موارد المائية في الحسكة توضع خطط استراتيجية لشتاء 2019

الحسكة – تتحضر لجنة الموارد المائية التابعة للجنة الزراعية في مدينة الحسكة لشتاء 2019، بوضع خطط استراتيجية وأخذ الحذر والحيطة في حال احتباس الامطار وشحها.

ومع اقتراب حلول فصل الشتاء لعام 2019 تتحضر لجنة الموارد المائية التابعة للجنة الزراعية في مدينة الحسكة لفصل الشتاء في أخذ الحذر والحيطة في استخدام مياه السدود بالشكل الأمثل حرصاً على عدم ضياع مخزون المياه في السدود.

كما وضعت لجنة الموارد المائية خطط استراتيجية بقصد استثمار المياه وعدم هدره خلال فصل الشتاء، في حين تعمل اللجنة في الوقت الحالي على إصلاح وصيانة المنشآت الخاصة بها، وذلك للحفاظ على المخزون الاحتياطي واستغلاله في الوقت المناسب.

بالإضافة لعمل اللجنة على تركيب شبكة لبوابة المأخذ في سد عريشة الجنوبي وتأمين زيت وتزييت بوابة المأخذ بغرض تفريغ المياه في حال ارتفاع منسوب السد عن المنسوب الطبيعي أثناء هطول الأمطار بغزارة، وذلك تجنباً لتخريب جسم السد.

ووصل المخزون الاحتياطي لمياه السدود في مدينة الحسكة لشتاء 2019 ” 108″ مليون م3 يكفي توزيعه لـ 3 دفعات حيث يمكنها من إرواء 50 ألف دونم.

وخلال لقاء مع الإداري في لجنة الموارد المائية في مدينة الحسكة آلدار حسن أشار قائلاً ” بغض النظر عن غزار الأمطار وشحها في الشتاء القادم، تم وضع خطط أشبه بحلول اسعافية للأهالي في حال احتباس الأمطار وتضرر المحاصيل الزراعية الشتوية”.

 لتعزيل وصيانة نبع الهول الذي يستفيدNRC كما أضاف حسن بأنه تم التنسيق بين لجنة الموارد المائية في مقاطعة الحسكة ومنظمة

ما لا يقل عن 40 عائلة فيها كما أنها تروي 6 ألاف دونم، وأردف حسن بالقول ” لا يختلف الأمر بالنسبة لبحيرة الخاتونية في التنسيق مع المنظمة لتركيب محركات نشل المياه وإرواء المساحات المجاورة”.

وأوضح الإداري في لجنة الموارد المائية في مدينة الحسكة بأنه تم العمل على الحد من التجاوزات الغير شرعية لحدود حرم السد من قبل بعض الأهالي في قرية طابات التابعة لمدينة الحسكة، وذلك تفادي للمشاكل التي من شأنها أن تخلق عقبات وثغرات في فصل الشتاء.

(إحسان أحمد/ج)

المركز الاعلامي للاقتصاد

2018-09-30

 

 

التعليقات متوقفه