مشروع تربية الابقار  

ديرك –  مشروع تربية الأبقار التابع لاقتصاد المرأة في مدينة ديرك بمقاطعة قامشلو في إقليم الجزيرة من المشاريع الهامة والتي تهدف إلى توفير الحليب ومشتقاته وتصديرها إلى الأسواق وبأسعار مناسبة تتماشى مع دخل الفرد اليومي .

المشروع يتكون من 3 أبقار اثنان منها عادية من النوع المحلي والأخرى من النوع الهولندي و3 عجول وهذا ما أكدته عضوة لجنة اقتصاد المرأة أسيا محمود والتي تشرف على المشروع قائلة ” قمنا بالبدء بالمشروع في الخامس والعشرون من الشهر الأول للسنة الحالية وبعد دراسة للمشروع من قبل إدارة اقتصاد المرأة بدراية تم الموافقة على المشروع والبدء بتجهيز  المكان في قرية ريحانيك وكل المستلزمات التي تحتاجه المشروع من الأعلاف وحلابة وغيرها وتوكيل عائلة لرعاية الأبقار وتربيتها بعد ذلك قمنا بشراء الأبقار .

أضافت أسيا بأنه أقل  من 15 يوما ولدت الأبقار 3 عجول  وبدأ بذلك تحليب الأبقار عن طريق حلابة وتتولى العائلة كامل مسؤوليتها لرعاية الأبقار وتنظيف أكواخها مقابل راتب يتقاضوه شهرياً , ويشرف عليها ايضا طبيب بيطري في حال وجود حالات مرضية .

ومع توافر الحليب والذي قدر ب 1500 كغ في الشهور الأولى تم بيع الحليب ومشتقاته في الأسواق وبأسعار مناسبة  ومعظمها تباع في سوق ببولة التجاري للمرأة .

وتسعى اللجنة لتوسيع المشروع بزيادة الأبقار من خلال بيع العجول الذكر واستبدالها بالإناث  وهناك فكرة لتحويل المشروع إلى جمعية في المستقبل القريب .

(سوزدا عبدالله/ج)

المركز الاعلامي للاقتصاد

2018-11-07        

التعليقات متوقفه