مداجن بلدة التوينة في مدينة الحسكة

الحسكة_ للمداجن اهمية كبيرة في المجتمع فاللحوم البيضاء تكاد ان تصبح المادة الاساسية للاستهلاك نظراً لفوائده وكون اسعارها رخيصة مقارنةً بأسعار اللحوم الحمراء (المواشي)، وتعتبر من السلع الناجحة في للتربية بس الاجواء المعتدلة في مناطقنا.

خلال لقائنا مركز إعلام الاقتصاد مع الاداري في مداجن التوينة (جميل سلو) التابعة لشركة تطوير المجتمع الزراعي في مقاطعة الحسكة اوضح لنا عن آلية العمل، طرق التربية، مصدر العلف، الامراض التي تصيب الصيصان واللقاحات المضادة لهذه الامراض.

التربية: يوجد في المدجنة عائلتين وهما المسؤولتين عن تربية الصيصان لحين تخريج الفوج وايضاً مسؤولون عن تقديم العلف واللقاحات والادوية اللازمة لهم خلال فترة التربية وتخريج الافواج والتي تتراوح ما بين 40 الى 45 يوم لكل فوج.

الامراض: هناك العديد من الامراض التي تصيب الصيصان خلال فترة التربية منها: كامبورو، برونشيت والتهاب الامعاء ويعتبر مرض البرونشيت من أخطر الامراض التي تصيب الصيصان. يتم استعمال العديد من الادوية لهذه الامراض منها اللقاح المشترك يتم استعماله في الاسبوع الاول للوقاية من كافة الامراض، دواء كامبورو يتم استعماله في السبوع الثاني، دواء اكلون يتم استعماله في الاسبوع الثالث.

درجات الحرارة المناسبة وطرق التدفئة المستعملة: في الاسبوع الاول للصيصان تكون درجة الحرارة داخل كل هنغار 32% على مدار 24 ساعة ولا يتم خفض هذه الدرجة لحين انتهاء الاسبوع الاول للصيصان، الاسبوع الثاني تكون درجة الحرارة 31% والاسبوع الثالث تكون 28% درجة وتبقى على هذا الحال لحين تخريج الفوج. استكمل (جميل) حديثه ووضح لنا بأنهم يقومون باستعمال الفحم من اجل تدفئة المداجن بسبب ارتفاع اسعار المازوت وعدم توفره وبأن الفحم له اضرار سلبية خطيرة على الصيصان، وهذا يؤدي الى ارتفاع نفوق الصيصان.

العلف: يتم شراء العلف من شركة الجزيرة المتواجدة في مقاطعة قامشلو ويصل سعر الطن الواحد 435 دولار امريكي والذي يعتبر سعراً باهظاً بالنسبة للمدجنة، يوجد العديد من المكونات في العلف منها: الصويا، ذرة، الفسفور والكالسيوم.

الصيصان: يتم شراء الصيصان من شركة الجزيرة ايضاً ويقدر سعر الصوص الواحد (0.45) سنت امريكي أي ما يقارب 450 ليرة بالعملة السورية.

في نهاية حديثنا مع الاداري (جميل رمضان سلو) اوضح لنا بأنهم يقومون بتسويق منتجهم عن الطريق التجار الذين يقبلون بشكل كبير على الشراء من المدجنة.

(رامان ملا إبراهيم / أ)

المركز الإعلامي للاقتصاد

2020-02-23

التعليقات متوقفه