محصول الكمون

الكمون هوا نباتات العائلة الخيمية وتجود زراعته بشكل بعلي في المناطق ذات معدلات هطول الامطار تتراوح ما بين 250 الى 400 مل ولا يفضل المناطق الرطبة.

وخاصة في مرحلة الازهار حيث يتعرض النبات للإصابة بالبياض الدقيقي واللفحات ويعتبر محصول تصدري حيث تصدر البذور الى مختلف انحاء العالم ويبدأ موسم زراعة الكمون من شهر كانون الثاني وحتى نهاية شهر شباط.

وقبل الزراعة تتم فلاحة الأرض مرتين او ثلاث لضمان تسوية الارض وخلوها من الكتل الترابية، يتم رش مبيد اعشاب (تريفلان ) قبل الزراعة بأسبوع ويفضل ان تكون الأرض رطبة بمعدل 1لتر لكل /4/ دونم وذلك لمنع انبات الأعشاب المنافسة لمحصول الكمون.

معدل بذار المستخدم للدونم الواحد (2,5 – 3كغ) وتخلط البذور مع سماد سوبر فوسفات لضمان توزيع صحيح لكمية البذار على المساحة والاستفادة منها كسماد مغذي وتتم علمية الزراعة باستخدام البذارة الالية.

تترك النباتات بعد الانبات حتى أواخر شهر شباط او اذار حسب موعد الزراعة ثم يتم عملية التنظيف من الأعشاب التي لم تتأثر بتريفلان وتتم العملية ام يدوياً بقلع كل عشبة لوحدها او باستخدام مبيدات الأعشاب اختيارية مناسبة للعائلة الخيمية بحيث يقضي على الأعشاب دون ان يتأثر المحصول، يتم الحصاد في اواخر شهر نيسان وشهر أيار ويتم حصاده يدوياً وتنقل الى مكان التجفيف وتوضع على شكل اكوام ثم تدق وتغربل ويفضل القيام بعملة غربلة الية لحصول على بذور نظيفة وخالية من الاتربة والقش والحصى ويجب اتباع دورة زراعية لمحصول الكمون لتفادي انتشار الامراض والآفات والحشرات.

من أخطر الامراض التي يتعرض لها محصول الكمون هوا مرض الذبول ويسببه فطر الفيوزاريم وينتقل مع البذور القادمة من ارض مصابة ولذلك يفضل تعقيم البذار قبل الزراعة.

(سراب باشا / أ)

المركز الإعلامي للاقتصاد

2020-03-03

التعليقات متوقفه