مؤسسة جودي نحو الارتقاء في المجال الزراعي

ديرك – مؤسسة جودي أو ما يسمى شركة نماء من المؤسسات الزراعية التابعة للمركز الزراعي في ديرك بمقاطعة قامشلو في إقليم الجزيرة جنوب قرية زغات بمسافة 3 كم ,والتي تهدف إدخال الزراعة لطور جديد متنوع  وتستثمر مساحة 9600 دونم من الأراضي الزراعية وتطبق عليها الدورة الزراعية بخطوات تامة وتهدف ايضا لتأمين بذار القمح للفلاحين ذات الجودة العالية  تزرع هذه المساحات في موسمي الشتاء والصيف وبإشراف مهندسين زراعيين مختصين وتحتوي على 19 بئر مائي .

تم تفعيل هذه المؤسسة منذ  ست سنوات ونظم فيها كادراً متكاملاً للعمل فيه مؤلف من 18 شخص موزعين  على 3 أقسام الإدارة ، المحاسبة والميكانيك.

وهذا ما أوضحه الإداري في مؤسسة جودي المهندس فخر الدين رشيد قائلا “خلال السنوات الست استطعنا تكوين هوية لهذه المؤسسة والوصول إلى الأهداف المرجوة في تأمين البذار للفلاحين والحفاظ على خصوبة هذه المساحات الزراعية بتطبيق الدورة الزراعية .

إحياء خصوبة الأرض بزراعتها في موسمي الصيف والشتاء

ذكر فخر الدين بأنه يتم زراعة هذه المساحات في موسمي الصيف والشتاء فالنسبة للصيف يتم زراعة القمح والحمص والعدس والشعير وفيما يتعلق بالشتاء يتم زراعة فول الصويا ، الخضروات ، الذرة  وتتوفر جميع الإمكانيات  لزراعة هذه الزراعات من مختصين زراعيين وآلات زراعية وتعود للمؤسسة .

وأضاف فخرالدين على حديثه بأنه يعتمد نظام الري معتمدة على أبار 19 الموجودة ضمن الأراضي الزراعية وباعتبار منطقتنا تقع على الخط العاشر خط الاستقرار الأولى تعتبر فيه الري تكميلي   ويطبق على المزروعات جميع الإرشادات والمكافحات كرش الأدوية ومكافحة الأعشاب الرفيعة والفئر الحقلي ومكافحة حشرة السونا وسقاية الأراضي ويتم تسليم الأراضي المزروعة للجنانين يهتمون بها مقابل نسبة تقدر 6% في نهاية الموسم وجني المحاصيل .

 

 

تسليم انتاج البذار من القمح للجنة تطوير وإكثار البذار

بعد جني محصول القمح يتم تسليم الإنتاج من بذار القمح للجنة تطوير وإكثار البذار لتقوم بدورها بغربلتها وتعقيمها من ثم توزيعها على الفلاحين ومن الأصناف الجيدة التي تزرع في المؤسسة الطري دوما4 والقاسي دوما1 .

زراعة فول الصويا لهذه السنة من أنجح التجارب

زرع لهذه السنة بالموسم الصيفي 100 دونم من الذرة ، 100 دونم من فول الصويا وتعد ثاني تجربة بالنسبة لزراعتها في المنطقة أما التجربة الأولى باءت بالفشل كانت نسبة الإنبات فيه 5% ولكن فيه هذه السنة تعد من أنجح التجارب حيث نسبة الإنبات وصل إلى 95 % وسيتم حصادها بعد 15 يوما .

وفيما إذا وضع خطة زراعية للموسم الشتوي أشار فخر الدين بأنه سيتم زراعة مساحة 6000 دونم من الأراضي الزراعية بالقمح والمساحات المتبقية سيتم زراعتها بالعدس والحمص والشعير وتوضع الخطة لمدى حاجة المجتمع للبذار .

(سوزدا عبدالله/ج)

المركز الاعلامي للاقتصاد

2018-10-25

 

 

 

 

 

 

التعليقات متوقفه