لجنة الوقاية ودوره الفعال في تفادي المشكلات

ديرك – لجنة الوقاية من أهم اللجان التابعة لمؤسسة الزراعة في ديرك بمقاطعة قامشلو في إقليم الجزيرة حيث تعمل على  درء الخطر قبل حدوثه وتقديم الدعم اللازم للمزارعين والكشف على الصيدليات الزراعية .

حيث أوضح الإداري في لجنة الوقاية فهد علاوي  قائلا” تأسست لجنة الوقاية منذ سنة ونصف وكان لها دور كبير في حماية المزروعات من الاَفات الزراعية  وتشرف على مراقبة الأدوية في الصيدليات الزراعية  وايضا نقوم بجولات وذلك بطلب من أهالي القرى للكشف عن مزروعاتهم ونحن بدورنا نقدم الإرشادات التي يجب على المزارع اتباعه لوقاية مزروعاته حيث لاحظنا بوجود أمراض فطرية وحشرية بسبب تقلبات الجو .

وأشار فهد بأنه يتم منح التراخيص للصيدليات الزراعية وايضا تم تأسيس لجنة خلية مكافحة السونة دامت أكثر من شهر ونصف لمكافحة حشرة السونة حيث تمت عملية المكافحة بطريقة بدائية عن طريق المرشات الميكرونية ومع ذلك أدت إلى فعالة ومجدية بنسبة 90% .

وايضا وزعت اللجنة مادة فوسفيد الزنك على الفلاحين مجانا وأيضا تشرف على تعقيم البذار والمستودعات كما إنها تستعد لمكافحة حشرة السونة للسنة المقبلة من خلال تأمين المرشات والأدوية المناسبة للبدء بالعمل في الوقت المناسب .

(سوزدا عبدالله/ج)

المركز الاعلامي للاقتصاد

2018-09-06

 

التعليقات متوقفه