فرن كرزيارات الاَلي مشروع جيد هدفه خدمة المجتمع

ديرك_ في ظل ثورة روج افا بدأت مناطقنا الكردية بتنظيم نفسها من جديد وخطو خطوات هادفة تخدم مجتمعاتهم بدءاً من أصغر خلية وهي الكومين إلى الإدارة الذاتية، بدأ كل كومين بتشكيل لجانها التي تخدم كل جانب خدمي على حدى وترسيخ مبادئ كومينالية في كل قرية، حارة لهذا باتت تعتمد على نفسها في تدبير أمورها اليومية المختلفة.

الفرن الاَلي في قرية كرزيارات إحدى القرى التابعة لمنطقة ديرك بمقاطعة قامشلو في إقليم الجزيرة   من الأفران التي لعبت دوراً كبيراً في سد احتياجات 14 قرية محيطة بها أفتحت مجددا بعد إغلاقها لعدة سنوات تعمل ل4 أيام في الأسبوع ، تؤمن لها إدارة المطاحن في هيئة الاقتصاد الطحين حيث تغذيها مرتين في الأسبوع  ، يستلم الفرن الاَلي لكل مرة  73 كيس طحين .

يعمل في الفرن 7 عاملين يبدؤون من الساعة الرابعة صباحا وحتى انتهاء الكمية المخصصة من الطحين في اليوم، يتمتع الخبز المصنوع من الفرن الاَلي بكر زيارات بجودة عالية ويشهد الفرن أزمة طلب كبيرة من جهة هي واقعة على الطريق العام ديرك – قامشلو حيث يقوم المواطنين بشراء الخبز من الفرن ومن جهة توزع الخبز ل14 قرية منها ( كوندك – كرزيارات – حمزةبك – كري رش – طبقة ….. إلخ ) حيث لا تغطي الكمية المخصصة لهذا الفرن هذا الكم الهائل  من الطلبات وهو الفرن الوحيد في القرية .

وخلا جولة للجنة الاقتصاد التابعة لخط كوجرات للفرن الاَلي في كوجرات تم ملاحظة عدم توفير الطحين بشكل كافي للفرن ومطالبة إداري الفرن في زيادة أكياس الطحين للفرن من أجل تغطية كامل المنطقة حيث يمتلك الفرن الإمكانية في ذلك وتغذية الفرن بالطحين 3 مرات في الأسبوع وليس مرتين فقط .

(سوزدا عبدالله / أ)

المركز الإعلامي للاقتصاد

2020-03-05

التعليقات متوقفه