حل الجمعية التعاونية لقرية قصرك


الحسكة – عقد  اتحاد التعاونيات في مقاطعة الحسكة اجتماعاً لمساهمين ومساهمات مؤتمر ستار في الجمعية التعاونية لقرية قصرك التابعة لمنطقة درباسية، بغية حل الجمعية وإرجاع الأسهم.

وبهدف حل الجمعية التعاونية في قرية قصرك التابعة لمنطقة درباسية التي باشرت بموجب عقد 3 أعوام بالعمل في مشاريعها الاقتصادية كزراعة أرضها بمساحة 30 ألف دونم، ومن ثم إضافة الثروة الحيوانية 1500 رأس غنم إليها، وضمت الجمعية مساهمات مؤتمر ستار، عقد اتحاد التعاونيات في مقاطعة الحسكة اجتماعاً لمساهمين الجمعية في ناحية زركان بحضور فدرسيون إقليم الجزيرة.

وبعد الوقوف دقيقة صمت شرحت الرئيسة المشتركة للجمعيات التعاونية في منطقة درباسية بإن الكوبراتيف قائم على أساس النهوض بالاقتصاد المجتمعي والقضاء على البطالة، وعلى هذه الأساس تم تأسيس جمعية قرية قصرك الذي ضم 5500 مساهم من بينهم مساهمات مؤتمر ستار في كل من ناحية زركان، بلدة تل تمر ومنطقة درباسية.

وتابعت نبيلة أنه بسبب الأحوال الجوية التي مرت على المنطقة، أثرت على الزراعة سلباً مما أدى إلى عدم وجود موسم جيد خلال عامين منصرمة من الآن، وأردفت بالقول ” تكفلت الجمعيات التعاونية بالديون المترتبة على مشروع قرية قصرك، وإعفاء المساهمين من سداده، لشركة البذار بكمية 700 طن”.

وأضافت الرئيسة المشتركة للجمعيات التعاونية في إقليم الجزيرة نبيلة محمد ، أن كوبراتيف قرية قصرك قد خرج بعض الشيء عن قالب الكوبراتيف، وذلك لزيادة عدد المساهمين فيه من جهة، وانتقاء المساهمين إدارة ليسوا من المساهمين في المشروع أنفسهم، ويجب  الوقوف على هذه الأمور التي كانت سبب أيضاً في فشل المشروع، ولذلك تم أخذ القرار في حل جمعية قصرك وكل الجمعيات التعاونية في إقليم الجزيرة وتأسيس جمعية تعاونية أخرى قائمة على أساس الكوبراتيف والأخذ بعين الاعتبار الأخطاء السابقة لتجاوزها وإنجاح الكوبراتيف.

وتخلل الاجتماع استفسارات المساهمين والمساهمات حول جمعية قصرك والأمور المترتبة عليهم كمساهمين، وموعد تأسيس الجمعية ووضع الأسهم.

وفي نهاية الاجتماع أوضحت الرئيسة المشتركة لمركز التعاونيات في ناحية زركان يسرى إبراهيم بأن موعد توزيع أسهم الأعضاء وقيمته 100 دولار يبدأ من يوم غد بالتنسيق مع لجنة الاقتصاد في الناحية، أما مساهمات مؤتمر ستار يتم توزيع أسهمهن في منطقة درباسية.

( إحسان أحمد/ج)

المركز الاعلامي للاقتصاد

2018-12-11

التعليقات متوقفه