حشرة جعل الحبوب الشتوية

ديرك_ حشرة جعل الحبوب الشتوية تنتشر هذه الحشرة في العراق، إيران، تركيا، مناطق شرق أوروبا، سوريا وقبرص، تصيب القمح والشعير والأعشاب النجيلية.

الحشرة الكاملة بنية  إلى مخضرة يبلغ طولها  من 8 إلى 14 مم  واليرقة  بيضاء مقوسة تستغرق دورة حياتها 3 سنوات ، تظهر الحشرات الكاملة في أواخر الربيع  بعد التزاوج  تضع الأنثى البيض في التربة على عمق 40 إلى 60 سم ، ويبقى البيض في مرحلة  السكون حتى بداية الشتاء  ، عندما تصبح رطوبة التربة عالية نسبيا  يفقس البيض ويخرج اليرقات فتصعد نحو الأعلى حتى تصل منطقة الجذور فتتغذى  على جذور النباتات ثم تعود لتنزل إلى التربة  الرطبة في أواخر الربيع عندما تجف الطبقات السطحية  للتربة  وتدخل في سكون صيفي خريفي حتى الشتاء  التالي فتكرر ذلك في الثانية والثالثة  وفي ربيع العام الثالث تتعذر اليرقة في غرفة طينية ، تخرج الحشرة الكاملة في بداية صيفها  لتتزاوج  وتعيد دورة حياتها .

تتغذى الحشرة الكاملة على حبوب السنابل الغضة محدثة أضرار قليلة، أما اليرقة فتهاجم جذور النباتات وتتغذى عليها مما يؤدي إلى اصفرارها وذبولها وموتها، تشتد الإصابة في المناطق المنخفضة نسبياً التي تتجمع فيها مياه الأمطار.

يتم مكافحة هذه الحشرة من خلال تطبيق الدورة الزراعية على الأراضي، الحراثة العميقة للقضاء على البيض واليرقات المشتية، كما يمكن رش النباتات عند ظهور الحشرات الكاملة في المناطق شدشدة الإصابة بمبيد كيماوي.

وخلال جولة قامت بها لجنة الوقاية في كركي لكي في الأراضي الزراعية لوحظ قلة انتشار الحشرة وانتشارها بنسب متفاوتة في أراضي قرية رميلان الشيخ حيث أوضح الإداري في لجنة الوقاية جوان كركي لكي بأن نسبة انتشار الحشرة قليلة جدا ولوحظ فقط في حقل بقرية رميلان الشيخ ونسبتها تحت العتبة الاقتصادية للضرر الحشري ليست بحاجة للإستخدام الكيماوي.

(سوزدا عبد الله / أ)

المركز الإعلامي للاقتصاد

2020-01-21

التعليقات متوقفه