جمعية زانين .. خدمة صحية محلية

قامشلو – بهدف الخدمة الصحية للمواطنين في المنطقة وكسر السوق التجاري واحتكاره, تم تجهيز مستودع للأدوية منذ  2017 تحت مسمى ” مستودع زانين”, ساهم في انشائه 99 عضو, وتراوحت تكلفة المشروع بين 35 الى 40 مليون ليرة سورية, وذلك باسهم مختلفة من كل عضو.

تم تجهيز المستودع بشكل عام من رفوف للأدوية ,مواد صغيرة ,استيراد كمية كبيرة من الادوية وكان ذلك كـ اقتراح, وفي الوقت ذاته لم يتم اصدار أي قرار من قبل اتحاد التعاونيات من اجل القرض او الدعم المادي, لذلك يتم استيراد الادوية الآن بحسب الحاجة المحلية ويتم التنسيق بين أعضاء الجمعية, وينتظر موعد من بعض الأطباء لزيادة الأسهم.

بدأ المشروع بكسر احتكار التجارة الصحية في الأسواق, تباع الادوية / سنية – بشرية – جلدية وغيرها / بسعر رمزي , حيث يتم الحصول على نسبة صغيرة جداً من الفائدة.

يتم تصدير الادوية من المستودع الى المناطق المحلية مثل قامشلو ,ديريك ,درباسية وغيرها من المناطق , وذلك من قبل مندوب للمستودع, كما يتم استيرادها من منبج ,طرطوس بالاضافة الى كميات صغيرة من حلب.

يتم الآن النقاش حول مكان وتواجد المستودع حيث يقترح ان يستقر في مكان آخر لأن موقعه الآن غير مناسب كونه يقع تحت جسر جقجق بقامشلو .

يسعى المستودع الى توسيع المشروع بشكل افضل واستيراد بضاعة أكبر مثل حليب الأطفال واحتياجاته.

يتم الآن بذل اقصى مجهود من قبل أعضاء الجمعية لاتساع مشروعهم كما يطلب من الاعلام دعاية كبيرة للمستودع لاتساعه وشهرته وتشجيع الجمعيات التعاونية التي تهدف الى خدمة المجتمع .

( كيندا نوح / ج )

المركز الإعلامي للاقتصاد

2018-10-24

التعليقات متوقفه