جمعية المداجن تستلم الصيصان

dav
dav

الحسكة – استلمت إدارة جمعية المداجن في بلدة التوينة الصيصان ,بعد توقفها عن العمل لـ  أشهر، بسبب قيامها بأعمال الصيانة والتجهيز الفني من جديد.

وبعد توقف إدارة جمعية المداجن عن استلام البيض لـ 3 أشهر، بسبب قيامها بأعمال الصيانة والتجهيز الفني من جديد في الوحدات الموجودة، استلمت إدارة المداجن20400 صوص في الوحدة الـ 5 والتي تقسم إلى هنكارين ، في حين وصلت أعمار الصيصان في كِلا الهنكارين إلى 10 أيام.

حيث تم تجهيز الهنكارات بالمدافئ وآلات العلف والمياه للصيصان ووضع خشب النشارة على أرضيتها بعد تعقيمها بشكل جيد، بالإضافة إلى الكشف الدوري على صحة الصيصان بواسطة الطبيب البيطري المختص، وإعطائهم اللقاحات اللازمة.

وفي هذ الصدد أوضح الرئيس المشترك لاتحاد التعاونيات في مقاطعة الحسكة ولات إبراهيم بأنه تم استيراد الصيصان من مفقس مدينة قامشلو، في حين تم تسويق عدة أفواج من الصيصان منذ بداية تفعيل وحدات المداجن، ونوه إبراهيم بأنه تم توسيع مشروع المداجن إلى 6 هنكارات بعد أن كان يعمل بهنكار واحد.

وأشار إبراهيم بأن مشروع المداجن من المشاريع الناجحة التي وأن لم يستلم مساهميها أولى سنواته أرباحهم، إلا أن الأرباح كانت تصب في صيانة بقية الهنكارات لتوسيع المشروع وزيادة الإنتاج وتحقيق الإكتفاء الذاتي من لحم الدواجن للمنطقة، وتابع معيش بأنه رغم توسيع المشروع تم توزيع أرباح مساهمين الكوبراتيف منذ أشهر القليلة المنصرمة.

ونوه الرئيس المشترك لاتحاد التعاونيات في مقاطعة الحسكة ولات إبراهيم بأن الهنكار يتسع لـ 1300 صوص تقريباً  في فصل الشتاء و10000 في فصل الصيف، وأردف بالقول ” الرقابة لا تغفل عن الصيصان إلى حين تسويقها في عمر 40 – 45  يوم”.

( ثامر العزاوي/ج)

المركز الاعلامي للاقتصاد

2018-11-10

 

 

 

 

التعليقات متوقفه