تدني أسعار الذرة الصفراء بسبب الرطوبة ومناشدة لتأهيل المجفف الآلي


أصبحت أغلب طرق وساحات ريف الرقة ملاذاً للمزارعين لتجفيف محصول الذرة الصفراء عليها، لعدم توفر مجفف للذرة في الرقة, التي تعرضت لأمطار غزيرة أثرت عليها بشكل كبير.

تعد زراعة الذرة الصفراء في الرقة من المحاصيل الهامة التي يعتمد عليها المزارعون وتحتل المرتبة الثالثة بعد القطن والقمح، وبلغ إنتاجها هذا العام من 600 إلى 800كغ للدونم الواحد.

تزرع الذرة في شهر تموز بعد حصاد القمح يعتمد عليها الفلاح كموسم صيفي, تحتاج إلى مياه وفيرة والأسمدة الزراعية لزيادة الإنتاج للحصول على جودة عالية، ونظراً لكمية الأمطار التي هطلت في الرقة أثرت بشكل سلبي على المحاصيل التي تم نشرها على الطرقات بهدف تجفيفها من الرطوبة، فيما غالبية المحاصيل دخلتها العفونة وتغير لونها.

ويلجأ مزارعو الرقة إلى نشر محصول الذرة الصفراء على الطرقات لعدم وجود مجفف آلي لها في الرقة، ما أدى إلى انخفاض أسعارها بسبب الأمطار التي أضرت بجودة الذرة، ويناشد المزارعون مجلس الرقة المدني بإعادة تأهيل المجفف في الرقة.

وتحدث المزارع أمير الحسن لوكالة انباء هاوار و قال: “عانينا في هذا العام من كثرة هطول الأمطار التي أضرت بموسم الذرة نتيجة الرطوبة المرتفعة التي وصلت المحصول وعدم وجود مجفف آلي للذرة، لذا نضطر لتجفيف المحصول على الطرقات ولكن هذه الطريقة تحتاج إلى عدة أيام مشمسة حتى يجف المحصول، وأحياناً يهطل المطر ويزيد الطين بلّة وتدخل العفونة إلى الذرة”.

وناشد أمير الحسن لجنة الزراعة ومجلس الرقة المدني بإعادة تأهيل مجفف الذرة الصفراء لإنجاح موسم الذرة للعام القادم، وتابع حديثه بالقول: “سعر كيلو الذرة الصفراء 80 ل.س لكن بعد هطول الأمطار أصبحت تباع للعلف فقط وبلغ سعرها 25 ل.س فقط وهذا تسبب بخسارة كبيرة للمزارعين”.

وبهذا الصدد تحدث نائب الرئاسة المشتركة للجنة الزراعة في مجلس الرقة المدني عيسى الحمادين لوكالة انباء هاوار قائلاً: “من أولوياتنا لعام 2019 هو إعادة تأهيل مجفف الذرة في مدينة الرقة”، وذكر الحمادين بأن لجنة الزراعة دعت العديد من المنظمات في العام الماضي لتقديم الدعم للجنة إعادة تأهيل المجفف لأنه يحتاج إلى كلفة مالية عالية، ولم تكن هناك استجابة من قبل المنظمات.

وأكد الحمادين بأن لجنة الزارعة ستأخذ مناشدة المزارعين بعين الاعتبار وستعمل على إعادة تأهيل المجفف.

والجدير ذكره بأن مجفف الذرة الصفراء الكائن في الطرف الشمالي لمدينة الرقة قد تعرض للدمار إبان سيطرة المجموعات المرتزقة على مدينة الرقة منذ عام 2013.

المصدر :وكالة انباء هاوار

2019-01-31

التعليقات متوقفه