انتهاء دورة الشهيدة بارين للاقتصاد المجتمعي

ديرك – أنهت اليوم أكاديمية الاقتصاد المجتمعي في ديرك بمقاطعة قامشلو في إقليم الجزيرة  دورتها التدريبية بأسم “الشهيدة بارين” والتي بدأتها منذ 45 يوما .

شارك في هذه الدورة 26 عضو وعضوة من مختلف مناطق إقليم الجزيرة ومختلف المراكز الإقتصادية فيه واستمرت 45 يوما .

خلال الدورة تلقى المتدربون دروسا فكرية كـأهمية التدريب ، الأمة الديمقراطية ، حقيقة القائد ،أسلوب الخطابة ، المجتمع الطبيعي ، علم المرأة ودروسا حول اقتصادية الرأسمالية ، اقتصاد المرأة ، الاقتصاد المجتمعي والكوبراتيف  بالإضافة إلى الدروس الزراعية كالوقاية ، البحوث العلمية ، الثروة الحيوانية ، الموارد المائية ، الصناعة والتجارة .

وعن مدى تأثير الدورة التدريبية على المتدريبين أوضح عضو اللجنة الزراعية عبد الرحيم عمر قسم الوقاية في عامودا وهو أحد أعضاء الدورة التدريبية بأنه وصل نوعا ما للهدف المرجو من المشاركة في التدريب بجميع جوانبه من خلال كيفية التعامل مع المجتمع والعمل على خدمته  وإدارة الاعمال الموكلة إليهم بشكل جيد وايضا تم تغيير الفكرة المأخوزة عن المرأة والتعرف على حقيقتها .

وايضا أضاف عبدالرحيم بأنه كان يفكر بالاقتصاد على إنه عملية لكسب المال والربح ولكن المعنى كان أكبر من ذلك وهي كيفية القيام باقتصاد مجتمعي مكون من من كده وتعبه وعائد إليه دون الحاجة للخارج وخاصة تتوفر لدينا جميع الإمكانيات وعلينا استثماره  .

وايضا أضافت المتدربة لمعة حاج يونس الإدارة العامة للبحوث العلمية في مدينة الحسكة قائلة ” الغاية الاساسية من المشاركة في الدورة التدريبية لأتطور فكريا وتنظيميا بالتالي ليكون عملي متطور ومتمكن وقد وصلت إلى هذا المسعى واكتسبت الكثير من المعارف بشتى النواحي وبرأي بمجرد مشاركة المرأة في الدورات التدريبية هي خطوى كبيرة لأنها أساس الإقتصاد .

 

(سوزدا عبدالله/ج)

المركز الاعلامي للاقتصاد

2018-09-20

التعليقات متوقفه