الكشف عن إصابة المحاصيل بديدان الجعل والقارضة في الحسكة

الحسكة – كشفت لجنة الوقاية التابعة للجنة الزراعية في مدينة الحسكة عن إصابة أغلب الأراضي الزراعية في المدينة بديدان الجعل والقارضة، ولجنة الوقاية تتوعد بالحلول, وذلك خلال جولة .

وخلال جولة قامت بها لجنة الوقاية التابعة للجنة الزراعة في مدينة الحسكة، بعد تقديم المزارعين شكاوي إلى اللجنة حول انتشار ديدان الجعل والقارضة لمحصول القمح والشعير  في الأراضي الزراعية لمدينة الحسكة والريف التابع لها.

حيث تبين خلال الكشف من قبل اللجنة إلى إصابة أغلب الأراضي المزروعة بالديدان ، وتفسد هذه الديدان محصول القمح والشعير من خلال قرضها للساق الذي يتسبب ذلك باصفرار النبتة وتلفها.

وفي ذات السياق أوضحت عضوة لجنة الوقاية سميرة حسن بأن العوامل المناخية ساعدت على ظهور هذه الديدان في، وذلك بعد تعرض الأرض لدرجات حرارة عالية وهطول الأمطار الأمر الذي وفر الجو الملائم  لفقس البيوض.

في حين يتواجد في الـ م2 الواحد من 4 – 5 ديدان ، وهي كافية لإفساد المحصول للموسم الجاري بحسب عضوة لجنة الوقاية سميرة حسن، وتابعت سميرة حديثها بأن لجنة الوقاية في مدينة الحسكة تعمل بدورها على إيجاد مكافحة تناسب طور اليرقة بعيداً عن تضرر المحصول.

وأوضحت سمير بأن طرق مكافحة آفة ديدان الجعل والقارضة هو باتباع دورة زراعية كاملة أو عن طريق عصافير الزرزور والنمل ودخول الأغنام إلى الأرض المصابة ،بالإضافة للحراثة العميقة وذلك للقضاء على البيض واليرقات المشتية.

وأشارت عضوة لجنة الوقاية في مدينة الحسكة سميرة حسن بأنه لا يحبذ المكافحة الكيميائية إلى بعد وصول الآفة إلى  مراحلها الأخيرة أي ظهور الحشرة كاملة وذلك برش المبيدات الحشرية كالفورس، بترايكلوفورت أو كارباريل.

( ثامر العزاوي/ج)

المركز الاعلامي للاقتصاد

2018-11-28

التعليقات متوقفه