البدء بتوزيع البذار وإبرام عقود مع المزارعين

ديرك – بدأت مؤسسة تطوير واكثار البذار توزيع البذار ابتداء من الثاني والعشرون الحالي على الفلاحين في مدينة ديرك بمقاطعة قامشلو في إقليم الجزيرة وبسعر 160 ليرة سورية للكيلو الغرام الواحد .

وعن البذور الموجودة في المؤسسة  التي ستوزع على المزارعين أوضح الإداري في مؤسسة تطوير وإكثار البذار شيرزاد أحمد  قائلا ” لدينا في المؤسسة عدة أصناف من الأقماح وهي على الشكل التالي :أصناف الطري (دوما4 ،دوما2 ،شام 4  والأصناف القاسية ( دوما1 ،شام7 ،بحوث9 ) وإلى الاَن تم توزيع 220 طن من البذار وبسعر 160 ليرة للكيلو الغرام الواحد حيث بدأت المؤسسة عملية التوزيع في 22/9/ 2018.

الأوراق المطلوبة لاستلام البذار من المؤسسة

يتطلب من كل مزارع مراجعة اللجان والمراكز الزراعية لإستلام طلب وتوقيعه من الكومين وتسجيل المساحة الكلية للأرض وبموجب هذا الطلب يتم تنظيم زراعي لجميع المزارعين وبموجب هذا التنظيم الزراعي يقطع مذكرة للفلاح لاستلام بذاره من مراكز البذار .

على الفلاحين توخي الحذر عند شراء البذار من التجار

وأضاف شيرزاد : نظرا لورود كميات كبيرة من الأقماح من مناطق شمال سورية إلى مقاطعة الجزيرة وهي أقماح مخلوطة غير معروفة النوع والصنف وهي غير ملائمة للإنبات في مناطقنا نظلرالإختلاف الظروف الجوية ووجود كميات كبيرة من الاقماح القديمة والمصابة بحشرات المخازن (خابرة ، خنفساء ،سوسة ) كما إن بعض التجار يقومون بشراء الذمم التي رفضت من مراكز الحبوب والمصابة بحشرة السونة ويقومون بغربلتها وتعقيمها بأرخص المبيدات وبيعها كبذار ، لذا ننبه جميع الإخوة الفلاحين بتوخي الحذر من شراء هذه الكميات الغير المناسبة للزراعة فهي لا تطبق عليها مواصفات البذار .

وقد أبدى المزارع عبد الرحمن تمر عن شكره للمؤسسة والجهود التي بذلوها لخدمة الفلاحين في المنطقة  وتأمين البذار بأسعار رمزية جدا وذات أنواع  عالية الجودة .

إبرام عقود مع المزارعين من قبل مؤسسة تطوير وإكثار البذار

أعلنت مؤسسة تطوير وإكثار البذار بإبرام عقود مع المزاعين في جميع مناطق شمال سوريا وقد بدأ التسجيل في الخامس عشر من الشهر الحالي ولغاية الخامس من الشهر العاشر والإقبال جيد .

الشروط اللازمة للتعاقد

  • يجب أن تكون المساحة المتعاقدة عليها مطبقة عليها دورة زراعية (فلاح ) مزروعة من قبل قطن أو خضار أو بقوليات ,
  • – أن يكون لديه بئر مرخص من الإدارة الذاتية وأن ينفذ على المساحة المتعاقدة جميع العمليات الزراعية (موعد الزراعة ، كمية البذار ،رش السماد بنوعيها ،مكافحة الأعشاب الرفيعة والعريضة ، تنقية الشوفان والأصناف الغريبة )
  • ويهدف التعاقد مع الفلاحين الوصول إلى كميات بذار تقضي حاجة فلاحي المنطقة من البذار الصافية ذو مواصفات ومقايسس مؤسسة إكثار البذار وأن تكون خالية من النيماتودا وأن لا تتجاوز نسبة الشعير والشوفان والأصناف الغريبة عن الحد المسموح به .

يستفيد الفلاح من التعاقد مع المؤسسة بزيادة قيمة انتاجه بزيادة 20% عن التعرفة الرسمية وفي الموسم الماضي تم منحهم البذار والسماد والأكياس الفارغة .

(سوزدا عبدالله/ج)

المركز الاعلامي للاقتصاد

2018-09-27

 

التعليقات متوقفه