البدء بتنظيم العقود الزراعية في ديرك

0

ديرك_ استعداداً للموسم الزراعي لعام 2020 – 2021 الميلادي من أجل الوصول على بذار قمح ذات نقاوة صنفيه ممتازة خالية من جميع الآفات وفق المقاييس الرسمية لمؤسسة تطوير وإكثار البذار بدأت لجنة تطوير وإكثار البذار في ديرك بمقاطعة قامشلو في إقليم الجزيرة بتنظيم عقود إكثار وبذار.

بعد إعلان لجنة تطوير وإكثار البذار بتنظيم عقود زراعية سارع بعض المزارعين ممن يتوفر عندهم شروط المعاقدة مع اللجنة حيث تم قبول 100 طلب ومازالت الكشوفات مستمرة على الطلبات الباقية.

 قامت لجنة تطوير وإكثار البذار بتنظيم 31 عقد زراعي في مناطق (ديرك – جل أغا – كركي لكي – تل كوجر) وتوزيع 70 طن من بذار القمح على المتعاقدين من الأصناف التالية:

دوما4 معتمد – تايكر معتمد – شام7 معتمد علما بأنه يوجد عدة أصناف أخرى لدى اللجنة دوما2 – دوما6 – جولاني2- دجلة – باران – إكساد 65 – بحوث.

يطلب من المتعاقد مصنف 2,5 سم، صورة عن الهوية وحضور كفيلين من المتعاقدين حيث تقوم اللجنة بتنظيم العقد وسند الكفالة بالإضافة إلى تنظيم ترخيص زراعي وترخيص بئر لدى لجنة الزراعة والثروة الحيوانية بعد ذلك تقوم اللجنة بقطع مذكرة تسليم البذار حيث يتم تسليم البذار قرضاً وبسعر 400 ل.س للكيلو الغرام.

بعد الانتهاء من تنظيم العقود لجميع المتعاقدين والبدء بالزراعة ليبدأ مرحلة جديدة أمام لجنة تطوير وإكثار البذار وتتمثل بالكشوفات الحقلية للأراضي الزراعية المتعاقدة عليها وهي عبارة عن 3 كشوفات وتفتيش.

(سوزدا عبد الله / أ)

المركز الإعلامي للاقتصاد

2020-10-18

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق