وصول مياه السد الجنوبي الى الحد الاعظمي والبدء بتصريف المياه الزائدة عبر قناة المفيض

الحسكة _ وصول مياه السد الجنوبي في ناحية العريشة جنوبي مدينة الحسكة الى الحد الاعظمي بسبب غزارة الامطار والهطولات المستمرة على حوض نهر الخابور.  

وبلغ مياه السد الجنوبي الحد الاعظمي والذي يبلغ 605 م. م3 وهي المرة الثانية من ناحية امتلاء السد حيث شُهد في العام المنصرم مفيض السد في شهر آذار.

واوضح الاداري في مديرية الموارد المائية في مقاطعة الحسكة ” محمد الاسود “ انه بسبب غزارة الأمطار والهطولات المستمرة على المنطقة خلال العام الجاري عموماً ونهري جغجغ والخابور المغذين للسد الجنوبي، وبالنسبة لجسم السد لا يوجد اي خطورة بعد وصول مياه السد الحد الاعظمي.

وحول اهمية حوض المفيض تحدث لنا ” الاسود ” ان للمفيض دور مهم في تفريغ مياه السد بعد وصوله للحدا الاعظمي ويعتبر حوض المفيض صمام الامان لجسم السد كونه يحافظ على جسم السد من خلال تصريف المياه الزائدة في حال وصوله الى الحد الاعظمي، وتدفق مفيض السد يصل الى 345 م. م3/ثا.

وتابع ” الاسود “ منوهاً أن السد الجنوبي يفيض للمرة الثانية منذ تأسيسه عام 2002، حيث فاض في العام المنصرم ولمدة شهر، وبتاريخ 24 / 03 / 2020 فاض ايضاً، والمفرغ يقوم بتصريف 130م. م3، وان تم استهلاك مياه السد الجنوبي لثلاثة مرات بفترات متقطعة لري المحاصيل الشتوية على سرير نهر الخابور، والحالة الفنية للسد جيدة ولا يوجد اي مشاهدات غير طبيعية على جسم السد والتفريغ عبر قناة المفيض يتم بشكل جيد، على جسم السد بسبب تفريغ المياه الوارد للسد الجنوبي بطريقة سليمة.

وبسبب غزارة الامطار لهذا العام والعام المنصرم ادى الى تغذية المياه الجوفية والابار وتدفقها مقارنتاً بالأعوام المنصرمة وايضاً ارتفاع احواض السدود، وفي هذه الحالة يكفي مخزون السد الجنوبي لإرواء المساحات المزروعة على سرير نهر الخابور لعدة سنوات قادمة، وانهى حديثه ” الاسود ” ان الوارد اليومي يقدر بأكثر من 700 م3  يومياً خلال فصل الشتاء .

والجدير بالذكر ان يوجد أربع سدود في مقاطعة الحسكة (السد الجنوبي، السد الشرقي والغربي، سد كريمة).

(إيفا أمين / أ)

المركز الاعلامي للاقتصاد

2020-03-26

التعليقات متوقفه