مكتب الوقاية في مدينة الرقة يحذر المزارعين لتفادي آفات القطن

الرقة_ من خلال جولات مكتب الوقاية التابع للجنة الزراعة والري في مدينة الرقة المستمرة على الأراضي المزروعة بمحصول القمح، لاحظ المكتب انتشار للدودة الشوكية ولكن بنسبة لا تتجاوز 5 % وهذه النسبة لا تؤثر بشكل كبير وفي نفس الوقت قد تفشل محصول القطن لهذا العام اذ تجاوزت هذه النسبة.

وحول هذا الموضوع قال الاداري في مكتب الوقاية التابع للجنة الزراعة والري في مدينة الرقة لاحظنا في منتصف شهر أيار الماضي ظهور نسبة أقل من 5 % من الدودة منتشرة في بعض حقول القطن مؤكدا أن ظهورها كان نتيجة لتقلبات الطقس التي مرت بالمنطقة.

وناشد الاداري الفلاحين بالتقيد بالإجراءات من قبل المكتب ومتابعة الارشادات التي وضعها لمنع انتشار دودة القطن الشوكية علما أن الدودة الشوكية ـ دودة القطن هي حشرة لا تتجاوز طولها 3 سم بيضاء اللون تأكل جوز القطن والزهرة فور صدورها مما يؤدي الى فشل محصول القطن مثلما حدث في موسم 2018.

وأكمل الاداري نقوم بإرشاد الفلاحين من خلال اجتماعات نعقدها معهم بالتنسيق مع المجالس المحلية والوحدات الارشادية لاتخاذ الاجراءات اللازمة وتحديد نوعية المبيدات التي تستعمل لهذه الدودة وعدم استخدام جميع المبيدات علما أن هناك مبيدات قد تقتل الحشرات التي تفيد المحصول والتقيد بالمدة الزمنية لرش المبيد وهي كل 12 يوما بشكل منتظم مع التقيد بأنواع المبيد الذي سيتم رشه في كل مرحلة.

(منال خليل / أ)

المركز الاعلامي للاقتصاد

2020-06-25

التعليقات متوقفه