معمل روج للشيبس , خطوة اخرى لتحقيق الاكتفاء الذاتي

3

تسعى مديرية الصناعة في اقليم الجزيرة بشمال سوريا إلى تطوير الجانب الصناعي من خلال انشاء المصانع والمعامل لرفع  مستوى المعيشة وتوفير فرص العمل ومن أهم هذه المعامل التي لعبت دورا هاماً في الاكتفاء الذاتي معمل روج للشيبس في مدينة  ديرك بإقليم الجزيرة.

ﺗﺴﺎﻫﻢ معمل روج لشيبس ﻓﻲ ﻣﻨﻄﻘﺔ ﺩﻳﺮﻙ ﻓﻲ ﺗﺄﻣﻴﻦ ﻓﺮﺹ ﻋﻤﻞ ﻟﻸﻫﺎﻟﻲ ﻭﺇﻧﻌﺎﺵ ﺍﻗﺘﺼﺎﺩ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ، ﻭﻣﻌﻈﻢ ﻋﻤﺎﻟﻪ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺴﺎﺀ .

افتتح معمل روج  منذ ما يقارب  سنتين  وبدأ بإمكانيات ضئيلة وانتاج قليل كان يتكون من ألة انتاج طبخ واحدة و6 عاملات أما الاَن فقد تم تطوير العمل ليشمل 18عاملة  فني ،محاسب وإداري بالإضافة إلى 4 آلات انتاج ,وهذا ما أوضحته الادارية  في معمل روج لاليخان عثمان .

واكدت لاليخان عثمان بأنه ومع تطوير العمل رافقه زيادة العاملات وبالمقابل زيادة الانتاج حيث ينتج المعمل يوميا 1200 كيس كبير ويوزع في مناطق إقليم الجزيرة ويعمل العاملات على شكل ورديتين ويبدأن العمل من الساعة الثامنة صباحا إلى الثالثة عصرا لتبدأ الوردية الأخرى بالعمل من الساعة الثالثة عصرا حتى الحادية عشر مساءاً .

المشرف على معمل روج للشيبس بختيار ميرزا قال ﺇﻥ ﺍﻟﻬﺪﻑ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺸﺮﻭﻉ ﻫﻮ ﺗﺄﻣﻴﻦ ﻓﺮﺹ ﻋﻤﻞ ﻟﻸﻫﺎﻟﻲ، ﻭﻛﺬﻟﻚ ﺗﺤﻘﻴﻖ ﺍﻻﻛﺘﻔﺎﺀ ﺍﻟﺬﺍﺗﻲ ﻭﺇﻧﻌﺎﺵ ﺍﻻﻗﺘﺼﺎﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﻨﻄﻘﺔ .

وعن الية تحضير الوجبات اضاف ميزرا بالقول  بأن المواد التي يتم تحضيرها للطبخة هي عبارة عن جريش الذرة ،زيت، بهارات وملح بالإضافة إلى النكهات  الثلاث كتشب ،بيتزا وجبنة  التي تستورد من حلب وجنوب كردستان ونسعى لتوسيع نطاق العمل وتطويره وإدخال المعمل في طور تصنيع  البوشار والشيبس الطبيعي .

والجدير بالذكر إن هذا المعمل سيتحول إلى جمعية في المستقبل القريب .

 

 

(س-ع/ج)

المكتب الاعلامي لهيئة الاقتصاد

2018-3-1

التعليقات متوقفه