معمل روج لتأمين متطلبات من العبوات البلاستيكية

عامودا- بادرت اللجنة الاقتصادية في مقاطعة قامشلو والذي تأسست في 2013، وبهدف تلبية الاحتياجات الاقتصادية لأبناء المنطقة، لافتتاح معمل لصناعة العبوات البلاستيكية في ناحية عامودا بإقليم الجزيرة ، أواخر عام 2013.

يساهم المعمل بشكل كبير لتأمين العبوات البلاستيكية لمعظم المعامل في مدن شمال سوريا، وأنعاش وتقوية اقتصاد المنطقة، ويهدف القضاء على الاحتكار ضمن الأسواق عن طريق نفخ العبوات البلاستيكية بكافة أشكالها وأحجامها إلى الأسواق بأسعار منافسة للعبوات التي تدخل إلى مناطق شمال سوريا من الخارج.

يصنع المعمل يومياً آلاف العبوات، كعلب لمياه الشرب (بقين)، المشروبات الغازية، وسطول، وعلب عسل، والالبان، وعلب كلور، وشامبو، ولودالين، وعبوات للأدوية، بالإضافة لعلب النفط وزيت غيار السيارات، والكثير من العبوات سواء للمواد الغذائية أو للمواد المنزلية بأحجام وسعات وانواع مختلفة ومتنوعة، وعبوات مقاومة للحرارة والبرودة أيضاً.

ويؤمن المجلس الاقتصادي في مقاطعة قامشلو المواد الأولية لمعمل روج للبلاستيك من مدينة حلب، ويعمل في المعمل 6 عمال، 4 نساء، و2 رجال، لمدة 8 ساعات، وفق الساعات المخصصة للعمل من قبل الجهات المعنية ضمن مناطق روج آفا وشمال سوريا.

يوجد ضمن المعمل 6 آلات (ماكينات) أساسية، كماكينة بيتي الآلية تقوم بصناعة عبوات العسل، والمربى، والطحينية، وتعمل الماكينة أوتوماتيكياً، وماكينة بيتي النصف الألية وهي مشابهة لمكينة بيتي الآلية بحسب المواصفات، وتصنع عبوات للنفط، ومياه الشرب، والمشروبات الغازية بسعات وأحجام مختلفة حتى اللترين.

وآلة بولي أسيلين ويطلق على أسم الماكينة النفخ، وهي مخصصة لنفخ العبوات، وتصنع علب الكلور، وشامبو، واللودالين، والمواد الكيميائية الخاصة بتنظيف المنازل. وماكينة بولي بروبولين وتسمى هذه الماكينة بالحقن تصنع الأغطية لجميع انواع العبوات، وسواء أكانت للمواد الغذائية أو الكيميائية بالاضافة الى آلة تجديد المواد وآلة فرم المواد .

وما يميز المعمل وجود مكينة التجديد، وهي فريدة من نوعها، تقوم بإعادة تدوير المواد التي تُتلف وتتلوث وتُعيد صناعة العبوات من جديد.

راغب محمد إداري وفني ضمن معمل روج للبلاستيك أوضح أن الهدف من إنشاء المعمل لتقوية وبناء اقتصاد في شمال سوريا، وعدم الحاجة إلى الخارج، بالإضافة لتوفير فرص العمل للفئة الشابة ضمن المنطقة.

جكر حسين

المركز الاعلامي للاقتصاد

2018-11-29

التعليقات متوقفه