مرض ذبول الزيتون

0

مرض ذبول الزيتون

الذبول الفيرتيسيليومي في الزيتون : هو من الأمراض المهمة التي تصيب أغلب أشجار الزيتون في  / روج آفا  / وتؤدي الى هلاك الأشجار ونقص الانتاج .

المسبب المرضي : هو فطر الفيرتيسيليوم الذي يعيش معيشة رمية في التربة وذلك في حالة غياب العوائل أما في حالة حدوث الجروح في جذور الأشجار فيدخل الفطر مسببا المرض المعروف بالذبول الفيرتيسيليومي  ، والفطر عبارة عن حوامل كونيدية متفرعة تحمل الأبواغ و التي تتحول الى أجسام حجرية سوداء و تمكث في التربة مدة طويلة وتكون مصدر للعدوى  ، يحتاج المرض الى الجو الرطب البارد و تشتد الاصابة في الأشجار حديثة العمر و تدخل خيوط الفطر من خلال المجموع الجذري الى أن تصل الى الأوعية الناقلة .

الأعراض : ذبول و موت سريع في الفروع الرئيسية و الثانوية ـ التفاف جوانب الأوراق و التي يتغير لونها من الأخضر الى البني الفاتح و الأوراق الميتة لا تسقط وتبقى معلقة على الأغصان المصابة .

تبدأ الأعراض على فرع واحد من الشجرة المصابة وتنتشر لبقية الشجرة ، واذا حدثت الاصابة في فترة الأزهار فان العنقود يجف و يبقى معلق بالفرع ، و اذا حدثت الاصابة في فترة الثمار فأن الثمار تكون صغيرة و مجعدة

المكافحة :

  • عدم زراعة أشجار الزيتون في الأراضي الملوثة بجراثيم الفطر و خاصة اذا لوحظت على نباتات البندورة و القطن و التي تعتبر عوائل أخرى للفطر .
  • عدم زراعة هذه المحاصيل بين أشجار الزيتون .
  • زراعة أصناف مقاومة ـ معاملة التربة بالمبخرات الكيميائية أو باستعمال الطاقة الشمسية للقضاء على الجراثيم و الأجسام الحجرية المستوطنة في التربة.
  • في حالة الاصابة الخفيفة للأشجار تروى بمحلول مبيد فطري .
  • ازالة أجزاء النبات المريضة و التخلص منها بالحرق .

( منال خليل / أ )

المركز الإعلامي للاقتصاد

2019-09-11

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق