مديرية الموارد المائية تنفذ مشروعها الأول لخطط 2019


الحسكة – قامت مديرية الموارد المائية في مقاطعة الحسكة بتنفيذ مشروعها السنوي الأول تفعيل نبع الهول وهو أحد المشاريع الموضوعة لعام 2019 بعد القيام بعملية تعزيل القناة وصيانتها.

وبطلب من أهالي بلدة الهول لتفعيل النبع فيها كونها ذات أهمية استراتيجية للهول في توفير المياه للزراعة والثروة الحيوانية، قامت مديرية الموارد المائية في مقاطعة الحسكة بوضع مشروع تفعيل نبع الهول ضمن خططها السنوية لعام 2019، وذلك بعد شح المياه في  النبع نتيجة حاجتها إلى عملية تعزيل القناة وصيانتها.

وبلغت التكلفة الإجمالية 5 مليون ل.س تتقاسمها مديرية الموارد المائية في المقاطعة و38 عائلة ملاكة للأراضي مستفيدة، وبسبب ضعف إمكانات المزارعين بدفع القيمة المالية للوقت الحالي ، قامت مديرية الموارد المائية بدفع التكلفة الإجمالية كدين يترتب على المزارعين المستفيدين، ومن ثم يتم تسديد الدين بعد حصاد القمح لموسم 2019.

 وإصلاح المضخة، وأردف بالقول8d  وخلال لقاء مع الرئيس المشترك لمديرية الموارد المائية محمد الأسود أشار بأنه تم تركيب محرك

” تعمل اللجنة على تنظيم العملية الزراعية للأراضي التي تروى من النبع وفق دورة زراعية، كما تعمل على ترشيد استهلاك المياه لزيادة الإنتاج الزراعي والمساحات المزروعة “.

وأوضح الأسود بأن المساحة التي تغطيها عين الهول تقدر بـ 7600 دونم، كما نوه الرئيس المشترك لمديرية الموارد المائية في مقاطعة الحسكة محمد الأسود في نهاية حديثه، بأنه يمكن الاستفادة من النبع للمراعي والثروة الحيوانية.

( إحسان أحمد/ج)

المركز الاعلامي للاقتصاد

2019-02-10

التعليقات متوقفه