للتخفيف من تداعيات قانون قيصر- الادارة الذاتية تباشر باتخاذ عدة تدابير

لتخفيف تداعيات قانون قيصر الذي دخل حيز التنفيذ في 17 من شهر حزيران الماضي، اتخذت الادارة الذاتية في شمال وشرق سوريا العديد من التدبير والاجراءات للحد تأثيرها، وبعد عقد عدة اجتماعات شكلت الادارة الذاتية خلية أزمة مهامها البحث عن كيفية دعم المشاريع وبشكل خاص المشاريع الزراعية.

حيث رفعت سعر شراء محصول القمح ب 17 سنتاً، كما رفعت اجور العاملين في دوائرها بشكل يتناسب مع دخل الفرد واتخذت عدة تدابير اخرى كتطوير المشاريع الصغيرة والبدء بفتح المؤسسات الاستهلاكية لبيع المواد بسعر التكلفة بهدف خلق نوع من التوازن في الأسواق والحد من الاحتكار وزيادة مستحقات الأفران.

كما أنها أنهت دراسة مشروع فتح المؤسسات الاستهلاكية للمواد الغذائية والبدء بفتحها في كافة مدن ومناطق اقليم الجزيرة كمرحلة أولية في البلدات أيضا ، حيث بدأت الادارة الذاتية بافتتاح المؤسسات الاستهلاكية في نواحي عامودا وديرك والدرباسية ، وتسعى الآن الى افتتاح مراكز اخرى في باقي المدن والنواحي ضمن الاقليم وهذه المؤسسات ستكون مرتبطة بشكل مباشر مع الادارة الذاتية التي ستقوم بتأمين كافة المواد والسلع اللازمة وبسعر التكلفة لإقامة نوع من التوازن في السوق ومنع التجار من احتكار السلع واستغلال الأزمة الاقتصادية . وتأتي هذه الخطوات للدعم الكافي للأهالي وتقديم المساعدة لهم وتأمين الاحتياجات الحياتية الأساسية.

(منال خليل / أ)

المركز الاعلامي للاقتصاد

2020-07-04

التعليقات متوقفه