لجنة الوقاية تتابع عملها بجولات يومية على القرى والأراضي الزراعية

ديرك – تقوم لجنة الزراعة والثروة الحيوانية   في ديرك بمقاطعة قامشلو في إقليم الجزيرة بمتابعة سير عمل الزرعة بكافة أقسامه ويقومون بأداء مهامهم في خدمة فلاحي المنطقة بشتى الوسائل من خلال لجانها المتعددة بقيامهم بجولات تلقائية أو مراجعة اللجنة من قبل الفلاحين.

قامت لجنة الوقاية التابعة للجنة الزراعة والثروة الحيوانية بجولة على قرية الجارودية التابعة لناحية ديرك وذلك بعد مراجعة أهالي القرية للجنة الزراعة من أجل الاطلاع على الأشجار التي زرعوها في بساتينهم حيث تم ملاحظة خنفساء نبات الحور (أكلة أوراق الحور) على أوراق الشجر وهي خنافس ذات لون زاهي حمراء الجناحين طولها من 10 -12 ملم  ويرقتها  ذات لون أصفر منقطة بنقط سوداء متسلسلة على جسم اليرقة .

تدمر الخنفساء ويرقتها أوراق الشجر وبالتحديد الأوراق الصغيرة من الحور  حيث تضع الإناث البيض على الجانب السفلي من الورقة  من 20 -30 بيضة على الورقة الواحدة وبالمجموع تضع حوالي 100 بيضة  .

تظهر اليرقات بعد 7-10  أيام ، يصل طول الورقة  إلى 13 ملم  في العمر الأخير  ، عندما   تشعر اليرقة بالخطر تفرز قطرات من السوائل السامة تتيح لها الحماية أما الخنفساء فتقوم بإخفاء الأجزاء الهوائية  والقدمين تحت الجسم .

تم تقديم بعض الإرشادات من قبل لجنة الوقاية للأهالي  وطرق مكافحتها  المتمثلة برش  الأشجار بمحلول مركبات الفسفور العضوي ، أما الطريقة البيولوجية هي جزب الطيور الحشرية للقضاء عليها .

(سوزدا عبد الله / أ)

المركز الإعلامي للاقتصاد

2020-05-14

التعليقات متوقفه