لجنة الزراعة والثروة الحيوانية تمنح المزارعين الإجازات لتسيير أمورهم من خلالها 

ديرك – بهدف عدم تعرض الزراعة للضرر نتيجة فرض الحجر الصحي على المواطنين من قبل الإدارة الذاتية  في شمال شرق سوريا حيث تسبب الحظر بتأخير في رش المبيدات والأسمدة لهذا سعت الإدارة الذاتية بإصدار قرارين لتسهيل حركة المزارعين في رعاية حقولهم وقدرة أصحاب الحصادات الزراعية  في تصليح اَلاتهم .

  واعتمادا على هذا القرار تم إعطائهم مهمات من قبل اللجان الزراعية الموزعة على مناطق إقليم الجزيرة وايضا قرار يقضي بفتح المنطقة الصناعية من الساعة الخامسة مساء وحتى الساعة الواحدة بعد منتصف الليل لتمكين أصحاب الحصادات لتصليحها وخاصة بعد اقتراب الموسم الزراعي .

فالنسبة لمركز الزراعة والثروة الحيوانية في ديرك بمقاطعة قامشلو في إقليم الجزيرة استأنفت عملها بعد القرارين الصادرين من الإدارة الذاتية وهذا ما أوضحه الإداري في مركز الزراعة والثروة الحيوانية  صلاح حمزة  قائلا ” بعد الإنقطاع من العمل لعدة أيام  تم استئنافه من جديد  حيث يتم منح المزارعين وأصحاب الحصادات مهمات لتسير أمورهم  والمهمة المعطاة هي عبارة عن عدة أيام إلى حين إنهاء عملهم” .

وأوضح صلاح حمزة بأنه تم  مكافحة الأعشاب في حرم الطرقات من قبل لجنة الوقاية وهي كالتالي :

طريق ديرك – عنديوار ، طريق عنديوار – زهيرية (30)كم  ، طريق ديرك –زهيرية – سيمالكا (35 ) كم ، طريق خانا سري – سيمالكا (35 )كم ، طريق كرزيرو  – كراصور  (30 )كم ، طريق ديرك –- صالحة – جارودية (15)كم ، طريق مقبر الشهداء ، طريق السويدية معبر الوليد .

وأضاف صلاح بأنه يتم القيام بجولات يومية على الأراضي الزراعية حيث لوحظ انتشار حشرة السونة بغزارة في حقول القمح وايضا تم ملاحظة ظهور مرض الاسكوكيتا على الحمص حيث يتم الرش الوقائي من قبل الفلاحين إلى جانب تعفن الجذور .

بينما لم تلاحظ أية إصابة لمرض الصدأ في المنطقة ولكن الظروف الجوية مهيئة لظهوره ويعود السبب إلى الفروقات الحرارية بين الليل والنهار والرطوبة العالية .

(سوزدا عبدالله / أ)

المركز الإعلامي للاقتصاد

2020-04-16

التعليقات متوقفه