لجنة الاقتصاد في الرقة وريفها تستعد لاستلام محصول القمح من الفلاحين

الرقة_ تستعد لجنة الاقتصاد التابعة لمجلس الرقة المدني لاستلام محصول القمح في المراكز التابعة لها، الى جانب اتخاذها عددا من التدابير لاستلامه من المزارعين.

هذا وحددت هيئة الاقتصاد في شمال وشرق سوريا سعر مادة القمح ب 225 ليرة سورية للكيلو غرام الواحد، وجاء تحديد السعر عقب دراسة للكلفة الحقيقية، وتقدم لجنة الاقتصاد في المجلس المدني من خلال المراكز التابعة لها، والمنتشرة في الرقة وريفها الدعم للفلاحين والمزارعين من حيث تسليم السماد والأدوية والمبيدات الزراعية الى جانب تقديم البذار ومادة المازوت اللازم لري المحاصيل.

وقامت اللجنة بتجهيز ثلاث مراكز جديدة هي صوامع شنينية وكبش والكالطة مع وجود ثلاث مراكز سابقة وهي صوامع بدر والرافقة والسلحبية، وبطاقة استيعابية تصل الى نحو 66 ألف طن، كما تم تجهيز صوامع البوعاصي في ريف الطبقة التي تصل طاقتها الاستيعابية الى 100 ألف طن، حيث قدر محصول القمح لهذا العام بما يعادل مئتي ألف طن تقريباً.

وأوضح رشاد كردو الرئيس المشترك للجنة الاقتصادية لوكالة هاوار: أن اللجنة قامت بتجهيز الكادر اللازم للإشراف على استلام القمح في المراكز الستة المذكورة أنفا في الرقة.

ونوه الكادر الاداري لوكالة هاوار: سيقسم عمله بداية على ثلاث مراكز، هي مركز كبش في الريف الشمالي، ومركز بدر في الريف الشرقي، ومركز السلحبية في ريف الرقة الغربي، لينتقل لاحقا الى المراكز الثلاث المتبقية مع اشراف لجنة الاقتصاد في الطبقة على استلام محصول القمح في مركز البوعاصي.

وأكد كردو لوكالة هاوار: التحضيرات تستهدف شراء كامل القمح من الفلاحين لضمان مخزون استراتيجي يكفي للرقة والطبقة.

وأضاف لوكالة هاوار: أن في السنة السابقة استخرجت مطاحن الرقة والطبقة 90 ألف طن من القمح لتوريد الطحين المدعوم للأفران، كما تم تأمين 10 آلاف طن من القمح وبيعها للفلاحين كبذار، وتوقع الرئيس المشترك للجنة الاقتصادية تلافي الازدحام الذي كان يحدث خلال الأعوام السابقة نتيجة عدم توفر المراكز اللازمة لاستلام القمح.

(منال خليل / أ)

المركز الإعلامي للاقتصاد

2020-05-02

التعليقات متوقفه