فرن نيروز في هيمو .. فرن آلي آمن

 قامشلو – يعتبر فرن نيروز أول فرن يتم إنشائه في منطقة هيمو بمقاطعة قامشلو , وذلك بعد مناشدة أهالي المنطقة الى انشاء فرن حيث كانت منطقة شعبية وتبعد عن أفران البلد بمسافات جيدة , كما كان المواطن يلقى صعوبة في جلب الرغيف كل يوم.

 

وعلى هذا الأساس بدأت الحركة بتنظيم فرن في المنطقة منذ سنة تقريباً وتجهيزها من كافة المعدات وتسليمها الى عوائل الشهاء وذلك بالتنسيق مع مؤسسة عوائل الشهداء ودار التعاونيات.

 

كلف مشروع الفرن 40 مليون ليرة سورية  تقريباً واستلمتها 50 عائلة من عوائل الشهداء.

 

تم تشكيل لجنة لإدارة الفرن مكونة من ثلاث أشخاص لكنها لم تفي بحق الفرن وتوزيع الخبز على كافة أهالي المنطقة كما تم النقص من كمية الطحين وأمور أخرى فاشلة, لذلك بعد التنسيق مع دار التعاونيات والمؤسسة عقد اجتماع بحضور أهالي المنطقة والعوائل تم الوصول الى تغيير إدارة الفرن بالكامل مع الأعضاء والعمال الذين كانوا يعملون فيها.

 

تم تشكيل لجنة إدارية جديدة ولجنة مراقبة للكشف عن أوضاع الفرن يومياً, يعملن في الفرن 6 عاملات يقومن بجمع الخبز في الأكياس كما أعمال التنظيف بشكل عام , عجان واحد , ميكانيكي , ومحاسب مع ثلاث إداريين.

 

يعمل الفرن بشكل جيد يومياً ويتم توزيع الخبز على كافة أهالي المنطقة , بلغت فائدة الفرن 5 ملايين خلال 6 أشهر, وتم توزيع مبلغ بقيمة ثلاث ملايين على عوائل الشهداء, أما الباقي تم خزنها في صندوق الفرن لاحتياجات المعدات و الطحين ومواد الخبز.

( كيندا نوح / ج )

المركز الإعلامي للاقتصاد

2018-11-02

التعليقات متوقفه