فتح بوابة السد الجنوبي بتدفق 30 م . م 3 / ثا لري المحاصيل الشتوية

0

الحسكة – بعد اعلان الإدارة العامة للزراعة والثروة الحيوانية في مقاطعة الحسكة بالتنسيق مع لجان الموارد المائية في الحسكة والعريشة و الشدادي بخصوص فتح بوابة السد الجنوبي المتواجد في بلدة العريشة جنوبي  مدينة الحسكة ولمدة ثمانية أيام على التوالي بناءً على طلب المزارعين من اجل الرية الأولى رية الانبات للمحاصيل الشتوية على مناطق سرير الخابور ( العريشة  المركدة الشدادي ) .

صرح ” حسان النزاع ” إدارة لجنة الزراعة في ناحية عريشة ان بعد تقديم طلبات المزارعين للكومينات والمجالس بخصوص فتح بوابة السد وقيام المزارعين ببذار ارضهم تم الاتفاق مع مديرية الموارد المائية في مقاطعة الحسكة لفتح بوابة السد لمدة ثمانية أيام وفي حال لم يكتفي المزارعين سيتم تمديد المدة من 12 الى 15 يوم بحيث لا يبقى أي مزارع دون سقاية ارضه .

وأوضح الإداري في مديرية الموارد المائية في مقاطعة الحسكة ” محمد الأسود ” انه تم اليوم فتح بوابة السد الجنوبي ( المفرغ السفلي )  بعد  طلب من المزارعين على سرير نهر الخابور لإرواء المساحات  من القمح والشعير والمحاصيل الشتوية .

واردف ” الأسود بالقول بخصوص الريات القادمة سننظر خلال هذا الشهر والهطولات المطرية سنتطرأ لفتح بوابة السد لرية ثانية .

وتابع ” الأسود ” بأن تم فتح بوابة السد اليوم بتدفق 30 م3 /ثا  ، وفتحة البوابة 50 سم وبكمية المياه المستهلكة  5,184 م .م3  لمدة يومين  وستة أيام المتبقية  سيتم تقليل الفتحة ل 30 سم ، بتدفق 20 م3 /ثا وباستهلاك المياه بكمية 10,368 م .م3  .

وأشار ” الأسود ” أن كمية مخزون السد قبل فتح بوابة السد 524 م. م3

 

( إيفا أمين / أ )

المركز الإعلام للاقتصاد

2019-12-03

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق