سلسلة المشاريع الاقتصادية في ناحية تربه سبيه

0

رغم الظروف التي عانا منها العالم وروج آفا وشمالي شرقي سوريا من جائحة كورونا، لم تتوقف المشاريع الاقتصادية، ففي سد مزكفت في ناحية تربه سبيه تم زراعة 4000 شجرة زيتون للحفاظ على التوازن البيئي والمساهمة في الاقتصاد العام والاستفادة من الطبيعة الخلابة هناك رغم صعوبة الأحجار والصخور فتم زراعة الأشجار.

علماً أن هنالك أشجار فاكهة من رمان وتين والعنب، وأن الينابيع ومياها العذبة تغذي السد ومياه الأمطار فقد ارتفعت بمنسوب الماء الى 19 مليون متر مكعب ضمن حوض السد.

وبتاريخ 5 / 7 / 2020 قرر مجلس الاقتصاد في مقاطعة قامشلو مع لجنة الزراعة في ناحية تربه سبيه وضع خطة لإقامة مشروع خاص بالثروة الحيوانية وذلك على مرحلتين.

  • المرحلة الأولى: ترميم الخان الأول بطول 60 متر وعرض 12 متر لتربية 600 الى 700 رأس من الغنم والهدف منها تلبية حاجة المواطنين من اللحوم والألبان ومشتقاتها، وانتاج الحليب يتم ارساله الى معمل الحليب والأجبان في ديرك.
  • المرحلة الثانية: تربية الأبقار الحلوب وسوف يتم استكمالها فيما بعد.

والجدير بالذكر تتميز جغرافية قرية مزكفت بمساحات كبيرة من المروج والمراعي وخاصة في الربيع، وأيضاً بوفرة المياه في المنطقة وتقدر مساحة المراعي ب 5000 دونم، وفي هذا السياق قالت لجنة زراعة تربه سبيه: نحن بدورنا كلجنة الزراعة في ناحية تربه سبيه نتمنى التوفيق والنجاح في هذا المشروع والسير نحو تطوير ادارتنا الى المستوى الأفضل.

(منال خليل / أ)

المركز الاعلامي للاقتصاد

2020-07-14

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق