دورة تدريبية لأعضاء مؤسسة إكثار البذار

الحسكة _ افتتحت المؤسسة العامة لإكثار البذار في شمال شرق سوريا دورة تدريبية لأعضائها في اكاديمية الاقتصاد المجتمعي الواقعة على ضفة نهر الخابور بمدينة حسكة ولمدة يومين على التوالي، بهدف تزويدهم بخبرات شراء اقماح المتعاقدين معهم .

حيث خضع 18 عضو  من المهندسين الزراعين في مؤسسة إكثار البذار من كافة مناطق شمال شرق سوريا لتأهيلهم واكسابهم الخبرة في عملية اختيار وشراء مادة القمح وكيفية تخزينها .

وبحسب المدرب للدورة التدريبة ” مظلوم شوكت ” والإداري في مؤسسة اكثار البذار ان لابد اخضاع المهندسين الزراعيين على وجه العموم لهذا النوع من التدريب، ليكون عوناً في أداء عملهم على أكمل وجه .

والأعضاء خضعن على دروس بكيفية تفتيش الحقلي ضمن المواصفات أو خارج المواصفات بالنسبة للأصناف والاجناس والاعشاب ، طريقة تنظيم استمارة التفتيش الحقلي في حال القبول مع تحديد مرحلة الصنف ، توجيه المزارعين تستيف الاكياس ، سحب العينة في جميع الاكياس طريقة سحب العينة وتجزئتها وارسالها الى المخبر ، تدريب الأعضاء على المخبر وتحليل العينة وتنظيم فاتورة الشراء وفق الدرجة والمرحلة وإضافة مكافئة 20من  %  الى 25 % من السعر الأساسي مع إضافة قيمة الاكياس .

والجدير بالذكر أن سعر مادة القمح للمتعاقدين مع المؤسسة 270 ل.س ، ومساحة الاراضي المتعاقدة مع المؤسسة 75000 دونم في كامل شمال شرق سوريا ..

(إيفا أمين / أ)

المركز الإعلامي للاقتصاد

21- 05 – 2020

التعليقات متوقفه