دورة تدريبية حول كيفية تعقيم وتخزين الحبوب

4

نظمت الإدارة العامة لوقاية النبات التابعة لمديرية الزراعة في هيئة الاقتصاد بمقاطعة الجزيرة دورة تدريبة لأداريي صوامع مقاطعة الجزيرة حول كيفية تعقيم وتخزين الحبوب في صوامع المقاطعة .

وتشتهر مقاطعة الجزيرة بزراعة الحبوب وفي مقدمتها القمح الذي يعتبر من اهم المواد الزراعية  في مدن المقاطعة .

وبناء عليه نظمت الأدراة العامة للوقاية البنات دورة تدريبية شارك فيها 15 عضو وعضوة من الإداريين في صوامع مقاطعة الجزيرة والبالغ عددها اكثر من 15 صومعة منتشرة في عموم مدن المقاطعة بدء من سريه كآنيه وصولاً إلى ديرك.

والقيت الدورة من قبل المهندس الزراعي مصطفى والذي تحدث عن الأليات الحديثة التي تخزن عبرها الحبوب وفي مقدمتها القمح الذي يعتبر من أكثر الحبوب حساسية وأهمية حيث يحتاج إلى أساليب وأسس خاصة في التخزين لضمان عدم تلفه وانتشار الأوبئة فيه وخاصة مع استمرار مدة التخزين إلى فترة طويلة.

وذكر مصطفى جملة من الخطوات التي يجب التقيد بها مع بدء كل عملية تخزين وهي :

  • أن تكون المادة المخزنة جافة ولا تزيد نسبة الرطوبة فيها عن 13% .
  • ان يكون مكان التخزين واسعاً ويتسع للكميات التي تنوي تخزينها به وان يكون به فتحات كافية للتهوية مركب عليها سلك يمنع دخول الحشرات والقوارض ويركب به شفاط لتشغيله .
  • يتم تبخير الحبوب بمجرد دخولها المخزن بحبوب التبخير السيلفوز بمعدل من 2 الى 3 قرص لكل 1 طن مادة مخزونة او متر مكعب من الفراغ .
  • يمكن تخزين الحبوب سائبة في أرض المخزن مع تشغيل الشفاط يومياً لمدة 2 ساعة .

وتابع مصطفى قائلاً” تميل الحبوب الجديدة إلى إطلاق رطوبة عند إحضارها إلى المخزن. وفي هذه الحالة، تكون البكتيريا أكثر نشاطًا، ويمكنها تسخين الحبوب , وإذا استمر تسخين الحبوب فستتأثر جودتها ,إذًا فالعلاج الفعال هو وضع الحبوب على الأرض في صورة طبقات غير سميكة، والإبقاء على هذا الوضع لكي يتم تهويتها جيدًا ومن ثم، يمكن تهيئة الحبوب لتخزينها في الصوامع”.

وحول ألية تنظيف الصومعة قبيل علمة التخزين أفاد مصطفى “يتم تنظيف الصومعة بالكنس لإزالة ما بها من مخلفات المحصول السابق من الحبوب مع رش الصومعة بالبودرة السامة لقتل السوس والحشرات الزاحفة ,صيانة المحركات التي تقوم بتشغيل البريمة الخاصة  برفع القمح داخل الصومعة وإخراجه من الصومعة ,التأكد من صيانة مراوح الشفط التي تقوم بسحب الهواء المحمل بالرطوبة من داخل الصومعة ,التأكد من وصلات الكهرباء من وإلى الصومعة ,تنظيف الحفرة التى يتم وضع الحبوب بها تمهيداً لرفعها داخل الصومعة ,التأكد من سلامة السيور الناقلة للحركة ,تشحيم الأجزاء المتحركة ,التأكد من إحكام الفتحات الخاصة بالصومعة وكذلك وضع الشبك على فتحات دخول الهواء داخل الصومعة ,مكافحة القوارض حول الصومعة وقفل كافة الجحور والحفر حول الصومعة مع وضع الطعوم السامة للقوارض بعد الحصاد وامتلاء خزان آلة الحصاد بالحبوب يتم تفريغ الحبوب فى مقطورة داخل الحقل تمهيداً لنقلها إلى الصومعة”.

ويذكر ان هذه الدورة هي الثانية التي تنظمها الإدارة العامة لوقاية النبات .

المكتب الاعلامي لهيئة الاقتصاد

2017-11-13

التعليقات متوقفه