حشرة المن أعراضها وأضرارها على الزراعة

 

قامشلو – تعتبر حشرة المن من الحشرات الماصة والتي تؤدي الى نقص العصارة النباتية , كما تخلف ندوة عسلية ينمو عليها العفن الأسود , مما يقلل كفاءة التمثيل الضوئي ويؤدي في النهاية الى نقص المحصول .

وتحدث عبد الباقي موسى الاداري في مديرية العامة لوقاية النبات في اقليم الجزيرة عن الحشرة ووصفها والاضرار التي تسببها بالقول “و يصاب القمح و الشعير بنوعين من حشرات المن , النوع الأول ما يعرف بالمن الأخضر وتظهر الإصابة على شكل بقع حمراء ذات مراكز سوداء على نصل الورقة القريبة من سطح الأرض, ثم يحدث تدمير للمادة الخضراء وتموت الأوراق المصابة”.
النوع الثاني من المن هو ما يعرف بمن الشوفان وتتلخص أعراض الإصابة بهذا النوع من المن بوجود إفرازات عسلية وتجمع العفن الأسود على الأوراق والأغماد المصابة وتقزم النباتات ونقص امتلاء الحبوب يمكن ظهور الإصابة عقب ظهور البادرات فوق سطح التربة بأسبوعين مباشرة ولكن في الغالب لا تظهر الإصابة بحشرات المن الا بعد اعتدال درجات الحرارة .

وتابع موسى حديثه بالقول “و يعتبر الحد الاقتصادي لمقاومة حشرات المن عند وجود حوالي 30 حشرة على النبات و التي يتم فحصها عشوائيا قبل مرحلة التزهير و لا ينصح باستخدام المبيدات في مرحلة الازهار” .

وأنهى حديثه بالتطرق الى الطرق للوقاية من حشرة المن وهي كالتالي :

  • القضاء على الحشائش كعائل بديل .
  • عدم الاسراف في التسميد الذي يجعل النباتات أكثر عرضة للإصابة .
  • عدم التأخير في ميعاد الزراعة .
  • زراعة الأصناف المقاومة .
  • عدم الاسراف في مياه الري .

(جكر حسين /ج)

المركز الاعلامي للاقتصاد

2020-03-28

التعليقات متوقفه