حشرة السونة  / أضرارها ومكافحتها /

تعتبر حشرة السونة من فصيلة ورتبة تصفيات الأجنحة وهي أخطر الآفات الحشرية التي تصيب القمح والشعير سجلت الحشرة على القمح والشعير والذرة البيضاء والشوفان والذرة الصفراء كذلك تتغذى على البرسيم والقمح كما يمكن أن تهاجم بعض النباتات العشبية مثل شوك الجمل والعنجد كعوائل بديلة للتغذية.

شكل حشرة السونة : الحشرة الكاملة مستديرة طولها من 1،2 ـ 1،4 سم لونها بني مصفر أو بني غامق ، البيضة كروية الشكل خضراء اللون عند الوضع يتغير لونها من تطور الجنين وتظهر عليها بقع حمراء وسوداء كلما أقتربت من الفقس.

دورة حياة حشرة السونة : تستطيع حشرة السونة التأقلم مع الظروف البيئية التي تعيش فيها اعتمادا على الدهون التي تخزنها في جسمها أثناء تغذيتها في الحقل فهي تعيش عاما واحدا تقريبا ولكنها تقضي فقط 3 ـ 4 أشعر من هذه الفترة نشطة في الحقول على النباتات النجيلية ، تبدأ بالعات السونة من الجيل الجديد بعد حصاد القمح وارتفاع درجات الحرارة ( نهاية حزيران ) بالهجرة باتجاه مواقع النبات ( الصيفي والشتوي ) وتقضي الحشرة هذه الفترة التي تمتد حتى تسعة أشهر تقريبا في المرتفعات الجبلية مختبئة تحت جذوع الأشجار الغابوية حيث تدخل في طور النبات وتكون فيها بحالة شبه خاملة وتعود الى نشاطها مع بداية ربيع العام التالي عند ارتفاع الحرارة الى فوق 12 .

أن العتبة الاقتصادية المعتمدة لمكافحة حشرة السونة شمال سوريا / روج آفا / هي ثلاث حشرات كاملة / م2 للبالغات المهاجرة من مناطق النبات الى حقول القمح 8 حوريات / م2 الى مرحلة الطور الحليبي حتى نهاية الموسم.

ترتكز مكافحة هذه الآفات في شمال سوريا / روج آفا / على طرائق المكافحة بشكل رئيسي في الوقت الحاضر بطريقتي الرش الأرضي والجوي .

(منال خليل / أ)

المركز الإعلامي للاقتصاد

2020-04-20

التعليقات متوقفه