جمعية Dem sal لرفع مستوى انتاج ايجابي من اعمال نسائية

الحسكة – تصارع المرأة الرجل اليوم على تحقيق المساواة وتوحيد الحقوق بين الجنسين وكانت جزءا فعالا في ذلك عبر التاريخ , كما انها تفوقت على الرجل في نواحي مختلفة من الحياة , فاليوم يرغب الكثير في العالم  ومدن مختلفة برفع شعار المساواة بين الرجل والمرأة على الفرص جميعها في الحياة ومن اهم الفرص ( العمل ).

إذ تتميز المرأة بالقوة العقلية والجسدية الكاملة لأداء مهام ما يقوم به الرجل ذاته في عمله, ومن اجل رفع شعار المساواة أكثر , تشكلت جمعيات عديدة في روج آفا تحت مسمى جمعيات مستقلة / خوسر / خاصة بالمرأة لتعمل فيها , تدعمها لجنة اقتصاد المرأة.

ومن بين الجمعيات المتشكلة جمعية الفصول الأربعة للكونسروة  في كانتون الحسكة , إذ يعمل فيها 15 عضو من المكون النسائي , يعملن على صناعة المربيات والاجبان بأنواع واشكال عديدة , يساعدن بعضهن ويعملن بالكد والجهد ويتم بيعها في السوق المحلي , كما ان لجمعية الفصول الأربعة فرع ثاني في مدينة الدرباسية التابعة لكانتون الحسكة , يضم 14 عضو من المكون النسائي أيضا.

وفي كلا الفرعين تنال هذه العضوات فوائد ربحية كبيرة تستحقها , تزيد من ثقتها بنفسها وترفع من مستوى وضعها النفسي  أي يوفر لهن الشعور بالإنجاز الإيجابي , بالإضافة الى ان عملهن يساعد في التقدم وتحسين وضعهم الاجتماعي.

ومثل هذه الجمعيات تساهم في تنمية المجتمع , ويكمن في رؤية المرأة لقيمتها الحقيقية علاوة على استضعاف حقها منذ تاريخ معين.

 

( كيندا حمو / أ )

المركز الإعلامي للاقتصاد

14/ 5/ 2019

التعليقات متوقفه