جمعية بيشكتن خطوة هامة لازدهار الثروة الحيوانية بديرك

ديرك – تسعى دار الجمعيات المشرفة على الجمعيات التعاونية في مدينة ديرك بمقاطعة قامشلو في إقليم الجزيرة إلى إنشاء المزيد من المشاريع الاقتصادية؛ وذلك لدعم وتطوير اقتصاد المنطقة وتوفير فرص العمل لليد العاملة.
باشرت دار الجمعيات منذ سنة بإنشاء جمعية والتي تتضمن بناء مزرعة لتربية الأغنام في قرية خانة مشكي التابعة لمنطقة كوجرات بديرك والذي يحتوي على 411 رأساً من الغنم ويعتبر هذا ثاني مشروع لتربية الحيوانات تفتتح في منطقة ديرك.
وأشارت عضوة مجلس جمعية بيشكتن التابعة لدار الجمعيات التعاونية في منطقة ديرك صالحة جميل قاسم إلى أن هدفهم من افتتاح هذه المشاريع هو تطوير الحراك الاقتصادي في منطقة وتطويرها وتوفير فرص العمل لليد العاملة وهذا المشروع سيكون مصدر رزق للعديد من أهالي، بالإضافة إلى توفير الحليب ومشتقاته بشكل أفضل في أسواق المدينة.
وعن انجاز المشروع قالت صالحة: «تم الانتهاء من عملية البناء بكافة أقسامه، والمشروع عبارة عن 4 هكتارات وكل هكتار مساحتها 20م ويتسع لـ 100 رأس من الغنم ومستودع للأعلاف وبناء منزل للراعي، بالإضافة إلى حفر بئر مائي قريب من المزرعة كما تم تمديد الكهرباء، ويربى حاليا في المزرعة 411 رأسَ غنمٍ».
وأضاف صالحة: «تم تجهيز الحظائر بشكل جيد من حيث التهوية والوسع، حيث تسع كل حظيرة لـ100 رأس من الغنم بالإضافة إلى مستودع كبير للأعلاف وساحتين كبيرتين أمامية».

وفيما يتعلق بالأغنام الصغيرة؛ أوضحت صالحة: «يوجد حاليا في الخان 411 رأس غنم وبينها 93 خروفاً صغيراً ويتم العناية بها من قبل الراعي وأيضا يشرف عليها طبيب بيطري في حال ظهور مشاكل مرضية حيث تعرَّضت الأغنام في الآونة الأخيرة لمرض الباستريلا؛ نتيجة الحر الشديد وموت بعض الأغنام، حيث تم علاجها إلى حد الشفاء التام. وتم تخزين ما يقارب 90390 طناً من التبن ،341 كيسَ قمحٍ و370 كيسَ شعيرٍ تكفي الأغنام علفاً للشتاء ويرعاه رعاةٌ ويشرف على الجمعية مجلس مكون من خمسة أعضاء، حيث يقومون ببيع الإنتاج من الحليب ومشتقاته في الأسواق وبأسعار مناسبة». وبصدد وجود مشاريع جديدة لدار الجمعيات أوضحت صالحة جميل قاسم أنَّهم بصدد افتتاح دكانٍ لبيع اللحوم

(سوزدا عبدالله / ج )

المكتب الاعلامي هيئة الاقتصاد

2018-08-19

التعليقات متوقفه