تأثير زيادة أسعار الصرف وعوائقه على روج آفا

0

قامشلو – في شهر رمضان ومع اقتراب الأعياد يواجه المواطنين في روج آفا مشاكل عديدة ومن أهمها مشكلة غلاء أسعار المواد والمبيعات جميعها , ويلعب ارتفاع أسعار الدولار وصرفه دوره في غلا أسعار المواد ايضاً.

بالرغم من تساؤلات كثير من قبل المواطنين في روج آفا عن صرف العملة السورية لديهم وليس بالدولار كما هو الحال عند شرائهم أي قطعة او مادة, وأيضا صرف رواتب الموظفين الشهرية بالليرة السورية, ولكن ارتفاع الدولار تبقى المشكلة الأساسية لدى المواطنين في المدينة.

وتقول عضوة في جمعية نسرين لبيع المنظفات في حي الهلالية بكانتون قامشلو والعاملة فيها افين محمد شريف تمر: مع ارتفاع أسعار كل المواد في الأسواق من الضروري رفع أسعار موادنا أيضا , لأننا نشتري المواد من التجار في الأسواق ولكن برغم من ذلك يبقى سعرنا اقل قيمة من أسعار المواد في الأسواق المحلية أي يوجد فرق كبير بيننا .

وهو الحال في أسعار الخضرة والفواكه , تزداد قيمتهم تدريجيا بشكل يومي , بحجة زيادة قيمة وسائل النقل والايدي العاملة , وهذا ما يتضجر منه المواطنون لأن هناك من لديه عائلة مكونة من عشرات الافراد وقد يكون فرد واحد منهم هو العامل الوحيد بينهم , ولا يكفيه ما يأخذه من حق عمله يوميا او شهريا .

تحتاج روج آفا اليوم الى تعزيز صادراتها من كل ما يمكن انتاجه محليا وذلك لان سعر الصرف يتوقع ان يستقر من وضعه الحالي.

يذكر ان سعر صرف الدولار اليوم 570 ليرة سورية.

( كيندا حمو / أ )

المركز الإعلامي للاقتصاد

15/5/2019

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق