النفوق الكبير في السد الجنوبي (سد العريشة)

0

الحسكة_ نتيجة حدوث نفوق كبير في سد عريشة قامت هيئة الاقتصاد والزراعة مع الإدارة العامة للزراعة والثروة الحيوانية وعضو من هيئة الإدارة المحلية والبيئة بالكشف على السد الجنوبي.

وتبين خلال الكشف أن سبب النفوق الكبير للأسماك يعود بالدرجة الأولى إلى استخدام مادة اللانيت السامة من قبل بعض الصيادين دون الاكتراث إلى الأضرار السلبية الكبيرة الناتجة عنها مما أدى إلى حدوث نفوق كبير من الأسماك.

حيث أن مادة اللانيت مادة سامة ومحرقة في الاستخدام وتنقل السمية إلى الإنسان عند التغذية على هذه الأسماك المصابة الحاملة للسم، كما أن انتشار الأسماك المميتة على أطراف السد يعتبر وكر لانتشار الأمراض المعدية مما يزيد الخطورة تواجد مخيم العريشة بالقرب من السد لذلك تقوم بلدية الحسكة بتنظيف الأطراف.

وبعد تحليل ماء السد تبين أن بنية المواد كانت تحتوي على ادة الزرنيخ وهي غير مطابقة للشروط الصحية، لذلك قامت هيئة الاقتصاد والزراعة بإصدار تعميم بخصوص الصيد من سد العريشة بتاريخ 2020-07-23 ينص على:

حفاظاً على الثروة السمكية من الصيد الجائر من قبل البعض وتطبيقاً لمبادئ الصحة والسلامة العامة ونظراً لظهور نسبة كبيرة من الأسماك النافقة في بحيرة السد الجنوبي بالحسكة نتيجة تعرضها لمادة اللانيت السامة والتي بدورها لها تأثير على صحة الانسان وسلامته وعليه:

  • يمنع تداول وبيع مادة اللانيت في كافة الصيدليات الزراعية لتأثيرها على الصحة العامة ونتيجة للضرر الذي تسببه على الانسان والحيوان والنبات والبيئة.
  • يمنع صيد الأسماك في بحيرة السد الجنوبي لاحتوائها على المعادن الثقيلة والتي لها تأثير على صحة الانسان على المدى البعيد تحت طائلة الملاحقة القانونية.
  • منع السباحة في مياه البحيرة في جميع الفترات.
  • منع أساليب الصيد المحرمة كاستخدام تقنيات الديناميت والصعق بالكهرباء والتي تؤدي الى نفوق الأسماك.

فيــــــــــــــــــــــــــــديو

(المركز الإعلامي للاقتصاد / أ)

2020-07-25

 

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق