القطن

0

القطن

يعد القطن من المحاصيل الاستراتيجية بعد مادة القمح والشعير والبترول في المنطقة ولما له من أهمية برفد معامل الغزل والنسيج بعد حلجه في بالمحالج بقطن محلوج يتحول بهذه المعامل الى خيوط قطينة تتحول بدورها بمعامل النسيج الى منسوجات قطنية فاخرة النوعية .

كما يستفاد من بذار القطن باستخراج زيت القطن المعروف باستعماله  والكسبة الناتجة عن عصر البذور تستعمل كغذاء للحيوانات وهي غنية بالمواد الغذائية .

كما تستعمل أحطابه لاستعمالات البيت الريفي كي يستفاد منه لصنع الغذاء او الخبز أو التدفئة وغير ذلك .

وايضاً تستعمل حقول القطن بعد الجني لرعي الأغنام على أوراق النباتات المتبقية  بعد الجني .

ومما يزيد أهمية القطن لما يعمل به عدد كبير من الفلاحين والعمال مما يلل من العطالة حيث عمال التقبيع و الركاش والتفريد وعمال السقاية والجني …… من تدرج العمالة بزراعته والعمليات المختلفة اثناء نموه حتى توصيله الى مراكز الشراء وبعدها للمحالج .

ولا ننسى المردود الذي بدوره بيع محصول القطن على الفلاح لتحسين مستوى معيشته .

وبما في العام المنصرم أصيب محصول القطن لديدان اللوز التي عرضت الفلاحين لخسائر كبيرة في ذاك الموسم مما أدى الى استياء الفلاحين عن زراعة القطن خوفاً من الخسارة .

وبالنسبة لموسم القطن لعام 2018 2019 نتمنى لهذا الموسم بإنتاج جيد وقلة الإصابة بالأمراض والحشرات ، وتستعد الإدارة الذاتية لاستقبال القطن وشراءه من الفلاحين وبإقامة الدورات وتأهيل خبراء لشراء القطن من الفلاحين من خلال مراكز شراء موزعة في مناطق متعددة .

والوقت المحدد لجني القطن عندما يبلغ تفتح 70 بالمئة من الجوز ويتم الجني على مراحل لتستفيد كل الجوز على نبات القطن .

ويقوم الفلاح بتوريد كل قطنة من القطن على حدا لان تختلف نوعية القطن بالقطف حيث القطفة الأولى افضل  من الثانية والثالثة من حيث النظافة وقلة الجوز والرطوبة وبالتالي سعره افضل من القطفة الثانية والثالثة .

ويستنصح الفلاحين بتسويق اقطانهم بعد جنيها بالوقت المناسب وعد التأخير للحفاظ على نوعية جيدة والحصول على أفضل الأسعار .

( إيفا أمين / أ )

المركز الإعلامي للاقتصاد

2019-09-12

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق