الجمعيات التعاونية.. هدفها الوصول الى النتائج تليق بالمجتمع

قامشلو  – الاقتصاد ضروري لجميع المجتمعات , والهدف الأساسي من الجمعيات التعاونية هي الوصول الى نتائج جيدة تليق بمجتمعنا من كافة النواحي , والمجتمع الذي يقوم ببناء أو تأسيس الجمعيات التعاونية تكون سبباً لحماية و المشاركة والاحترام والتعاون التي يجب ان تكون من طبيعة المجتمع , وجاء ذلك في لقاء مع الاداري في فدراسيون الجمعيات التعاونية سمير صادق.

وتحدث سمير صادق في بداية حديثه عن ضرورة الاقتصادية بالقول” بما ان الاقتصاد ضروري لجميع المجتمعات فأن لم تبني حياة اقتصادية بنفسها سوف تصبح خاضعة لحياة متصلة بالخارج, فالاقتصاد يتطلب عملاً من أجل استمرار الحياة , و من أجل الحصول على حياة حرة فيجب بناء اقتصاد بأيديهم وذلك عن طريق العمل المشترك وبناء الجمعيات التعاونية التي نتحدث عن محورها اليوم”.

وتابع صادق قوله” هدفنا الأساسي من الجمعيات التعاونية هو الوصول الى نتائج جيدة تليق بمجتمعنا من الناحية الصناعية والزراعية والتجارية والثروة الحيوانية عن طريق الجمعيات التعاونية , يعني بناء اقتصاد مجتمعي كومينالي ديمقراطي تبنى على الأسس العدالة ,المساواة ,الاخلاق ,الديمقراطية ,التقاسم المشترك ,المسؤولية ,الصدق و تغيير الذهنية.

أما من الناحية المادية عند تطبيق هذه النقاط نصل الى الأرباح وتوزيعها بشكل عادل ومساواة وهذا لا يعني اننا نفكر بالمال او المادة بل نبني مجتمع يسودها العدالة والمساواة.

وأضاف سمير صادق” يجب ان نقضي على الفقر والبطالة عن طريق الجمعيات ويجب المساواة بين الفقير والغني في المجتمع, يجب تطوير الصناعة في البلد وهذا أمر مهم جداً ويمكن أن نتلقى بعض الصعوبات في البداية لكن يجب تنظيم المجتمع على هذا الشكل وعلى قانون الجمعيات التعاونية”.

واختتم سمير صادق حديثه بالقول “المجتمع الذي يقوم ببناء أو تأسيس الجمعيات التعاونية تكون سبباً لحماية المشاركة والاحترام والتعاون التي يجب ان تكون من طبيعة المجتمع , وأيضا للمرأة لها دور كبير وفعال في المجتمع الديمقراطي , فعند تطوير الجمعيات للمرأة يتطور البناء الأخلاقي والسياسي والفكري للمجتمع”.

(كيندا نوح/ج)

المركز الاعلامي للاقتصاد

2018-11-05

التعليقات متوقفه