التبقع السبتوري على النجيليات

دورة الحياة: طفيل اختياري يهاجم القمح بشكل رئيسي وممكن أن يهاجم الشعير والشيلم، يمضي فترة الشتاء في حبوب السنابل المصابة أو على بقايا المحصول بعد موسم الحصاد.

أوراق القمح المصابة بالفطر تحمل بكنيدات بنية فاتحة منتفخة تتحرر منها الأبواغ الكونيدية في الهلامة البوغية وفيها توجد الأبواغ مجبولة مع مادة هلامية، تعمل المياه على غسيلها وتخليصها من الهلام البوغي فلو تركت الأوراق بعد غسيلها وتجفيفها من الماء لمدة يومين في جو رطب فالبكنيدات تعطي أبواغ جديدة وتستمر البكنيدات باعطاء أبواغ جديدة وبامكان الفطر المحفوظ على بقايا المحصول أن يتابع نموه كفطر رمي وبإمكانه تكوين بكنيدات وأبواغ كونيدية ويحافظ على حيويته لمدة سنتين على أجزاء نباتية ميتة.

الحرارة المناسبة لانبات الأبواغ الكونيدية 20 م

الأعراض:

على البادرات: تصاب البادرات بالفطر بعد نهوضها فوق سطح التربة وتكشف عليها لطخ بيضاوية صفراء مائلة للبني وذلك على السويقة الجنينية ـ يسبب ذلك التفافها داخل التربة وضمورها ثم موتها.

على الأوراق: تتكشف على الأوراق السفلية بقع معينية أو بيضاوية الشكل بنية اللون بعد 10 أيام من الاصابة، تتسع هذه اللطاخات أو البقع لتتصل ببعضها عند تقدم المرض واشتداد الاصابة لتشغل أكبر جزء من المسطح الأخضر للاوراق ـ في المرحلة الشديدة للمرض تظهر بقع صغيرة كثيرة موزعة عشوائي نتيجة الاصابات الشديدة. 

على الأغمدة: لطخ متطاولة صفراء تتحول الى اللون البني عند النضج.

على السوق: بقع بنية اللون يتآكل مكانها عند وصول النبات المصاب الى النضج ـ تمتاز الاصابة بالفطر septoria nodorum  باحداث موت نسيجي موضعي عند العقد مما يسبب التواء السوق وسقوط النباتات بالقرب من نهاية الموسم.

على السنابل: تظهر اللطع البنية القرمزية داكنة اللون مختلفة الاتساع على العصافات بدءا من أطرافها والسنابل لا زالت خضراء ـ عند نضج السنابل يصعب ملاحظة البقع لاكتسابها اللون الأبيض ـ تتكون البكنيدات بصفوف بين الأعصاب وعند الاصابة الشديدة تصاب جميع أجزاء السنبلة.

على الحبوب: تبدو الحبوب مرقوشة ببقع على الجهة الظهرية وتنكمش وهي أعراض اللفحة فيخف وزنها حيث ينخفض وزن 1000 حبة مقارنة مع السليمة.

المكافحة: اتباع الطرق الزراعية التي تقلل من الاصابة كالتقليل من التسميد الآزوتي وتقليل كمية البذار ـ معاملة البذار بالمبيدات الفطرية مثل fludioxonil  

اختيار أصناف مقاومة.

(منال خليل / أ)

المركز الإعلامي للاقتصاد

2020-04-12

التعليقات متوقفه