البدء بتجهيز بذار القمح للموسم الشتوي

0

البدء بتجهيز بذار القمح للموسم الشتوي

ديرك_ استعدادا لاستقبال الموسم  الشتوي بدأت لجنة تطوير وإكثار البذار في ديرك  بمقاطعة قامشلو في إقليم الجزيرة بتجهيز كميات من بذار القمح وجهزت مركزي ديرك وتل علو لإعداد البذار في الأول من الشهر الحالي  .

تداوم لجنة تطوير وإكثار البذار على مزاولة عملها في تأمين وتجهيز بذار القمح للفلاحين في بداية كل موسم زراعي من كل عام وقد  بدأت بتجهيز البذار في الاول من الشهر الجاري بواسطة الغرابيل العادية في ديرك والصوامع في تل علو .

ستقوم لجنة تطوير وإكثار البذار بتجهيز 2500 طن من بذار القمح الطري والقاسي بأصنافها المتعددة , القاسي (بحوث9 ، بحوث 11 ، شام 7 )  الطري (دوما4 ، دوما2 ، أصناف تركية متعددة )  بحيث تغطي حاجة مناطق ديرك ، كركي لكي ، جل أغا وتل كوجر بينما ستجهز 3000 طن في صوامع تل علو لتغطية باقي مناطق روج آفا وسيتم تجهيزها لحين نهاية الشهر .

ومن جانب أخر لجنة تطوير وإكثار البذار بصدد التعاقد مع الفلاحين  لزراعة أصناف متعددة وستقوم الإعلان عنه لاحقا وفق شروط على المتعاقد التقيد بها منها أن يكون الأرض بورا ويحتوي على بئر والتقيد بموعد الزراعة ومكافحة الفئران والأعشاب الغريبة والشعير .

ومن الجدير بالذكر تم توزيع السماد ، البذار وأكياس الخش على المتعاقدين بالدين في السنة الماضية وزيادة 25% على السعر المحدد للقمح من قبل الإدارة الذاتية  .

سيتم الإعلان عن توزيع البذار على الفلاحين في بداية الشهر العاشر  مع العلم لم يتم تحديد السعر بعد .

( سوزدا عبدالله / أ )

المركز الإعلامي للاقتصاد

2019-09-12

اترك تعليق

يرجي التسجيل لترك تعليقك

شكرا للتعليق