الادارة العامة للبحوث العلمية الزراعية تنهي من عمليات التجارب العلمية

5

أنهت الادارة العامة للبحوث العلمية الزراعية التابعة لهيئة الاقتصاد في اقليم الجزيرة من عمليات الزراعة والابحاث العلمية واستنباط اصناف جديدة .

ونفذت التجارب في حقول التابعة للادارة في مدينة قامشلو ,سري كانيه وحسكة خلال الموسم الزراعي الحالي وتعمل الادارة  على تنفيذ تجارب للحفاظ على الأصناف المحسنة والمعتمدة حديثاً واستنباط أصناف جديدة من مختلف المحاصيل الزراعية وخاصة الحبوب ضمن إستراتيجية هيئة الاقتصاد في اقليم الجزيرة.

وفي البداية تم تحديد المساحات لكل صنف عن طريق القياس المساحة المطلوبة وتخطيطها بمادة النحاتة ,وتم زراعة الاصناف بألة خاصة للتجارب العلمية .

ويعتبر اختيار أصناف الحبوب ذات الإنتاج العالي والتأقلم الجيد مع المناخ، والمقاومة الحسنة للآفات الزراعية، من أهم وسائل تحسين المردود.

الى أن ذلك يبقى دون جدوى فعلية ما لم يزرع هذا الصنف في بيئة ملائمة تمكنه من إبراز قدراته الإنتاجية ,وقد تبين من خلال تجارب الادارة العامة للبحوث العلمية الزراعية في اقليم الجزيرة إمكانية تطوير المردود باختيار الأصناف الملائمة.

وحيث أن مجمل الأصناف المستنبطة المتداولة والجديدة متشابهة من حيث خاصيات التأقلم مع المناخ المعتدل ويتأثر مردودها سلبا أو إيجابا بالمناخ وبالتطبيقات الزراعية المتبعة.

وفي هذا الثياق أنهت الادارة العامة للبحوث العلمية الزراعية التابعة لهيئة الاقتصاد في اقليم الجزيرة من عمليات الزراعة والابحاث العلمية واستنباط اصناف جديدة .

تم زراعة تجارب تربية الحبوب كالقمح والشعير بمراحل مختلفة من الاجيال انعزالية وكفاءات وخطوط مشاهدة وتجارب الحقول الاختبارية بالاضافة الى زراعة تجربة مدى حساسية بعض الاصناف لمرض الصدأ الاصفر ومعرفة تاثير معدلات البذار على انتاجية شعير الاسود .

وكما تم ايضاً زراعة برنامج تربية البقوليات الغذائية الحمص و العدس بمراحل مختلفة من الاجيال الانعزالية وكفاءات وخطوط مشاهدة والحقول الاختبارية وزراعة تجبرة مدى حساسية اصناف الحمص لمرض الاسكوكاتيا وحساسية بعض اصناف العدس من مرض الذيول .

بالاضافة الى زراعة تجربة انتاج الحيواني لمعرفة المحتويات العلفية لكل من الشعير والبيقيا ومدى فائدتها كمادة علفية للثروة الحيوانية .

كما تم بأكثارات الاصناف المعتمدة من قمح وشعير وحمص وعدس بالاضافة الى زراعة اصناف في مرحلة النواة ولزوم الادارة العامة لاكثار البذار بمدهم بكميات البذار لموسم القادم .

(ج)

المكتب الاعلامي لهيئة الاقتصاد

2017-12-19

 

 

 

التعليقات متوقفه