افتتاح معمل كونسروة خاص بالمرأة

الحسكة – افتتح اقتصاد المرأة في مدينة الحسكة معمل كونسروة ( الأغذية المعلبة) خاص بالمرأة، في حي الكلاسة، وذلك لإثبات المرأة دورها اقتصاديا وكسر الأسعار في الأسواق.

وبهدف إثبات المرأة نفسها اقتصادياً من جهة وكسر أسعار الكونسروة في الأسواق والاحتكار من جهة أخرى، افتتح اقتصاد المرأة معمل كونسروة لكل المواد الغذائية المعلبة والمؤونة الموسمية.

ويتعاون في معمل الكونسروة 15 عضوة يتشاركن فيما بينهن لتطوير عملهن إثبات دورها اقتصادياً التي نفتها الذهنية الذكورية في المجتمعات، والتأكيد على أن المرأة قادرة على إدارة الحياة الاقتصادية وتطويرها.

حيث قمن العضوات في المعمل بعمل مربى القرع والتفاح بالإضافة إلى عمل مخلل اللفت والشوندر، في حين أوضحت عضوة مجلس معمل الكونسروة خولة عبدالله الأحمد بأنهن ينسقن فيما بينهن لسير وتنظيم العمل، فمنهن من يقمن بشراء المواد اللازمة ومنهن من يقمن بعمل المربيات والمخللات ومنهن من يقمن بتصريفها.

فيما شرحت العضوة عبير عبدالغفور عن الروح الرفاقية التي تعتلي العضوات أثناء العمل قائلة ” نحن نقضي ساعات أطول مع بعضنا مما يجعلنا نشعر بأننا أسرة واحدة ومتكاتفة في مواجهة بعض المصاعب تعترضنا كنقل المستلزمات للمعمل وتأمينها”.

ومن جهتها أشارت الإدارية في اقتصاد المرأة والمشرفة على معمل الكونسروة سلمى أحمد بأن اقتصاد المرأة عمل على تنفيذ أكثر من مشروع يساهم بنهوض المرأة اقتصادياً وخير دليل على ذلك المشاريع التي لا نُفذت ولا زالت تعمل بها المرأة إلى يومنا هذا.

وتابعت سلمى بأن فكرة معمل الكونسروة ( أغذية معلبة) جاءت لكسر الأسعار في الأسواق واحتكار التجار للكونسروة ومساعدة الشعب في إمكانية شراءها، كما أن فكرة معمل الكونسروة تتطرق مجالاً اقتصادياً جديداً من شأنه أن ينعش الاقتصاد في هذا المجال.

وأنهت الإدارية في اقتصاد المرأة سلمى أحمد حديثها بأن المعمل بصدد عمل مواد معلبة أخرى كتعليب ورق العنب، الجبن.

( إحسان أحمد/ج)

المركز الاعلامي للاقتصاد

2019-03-06

التعليقات متوقفه