استلام محصول المتعاقدين مع لجنة تطوير وإكثار البذار  بعد تحليلها في مخبر قامشلو

استلام محصول المتعاقدين مع لجنة تطوير وإكثار البذار  بعد تحليلها في مخبر قامشلو

ديرك – وقعت لجنة تطوير وإكثار البذار في كركي لكي بمقاطعة قامشلو في إقليم الجزيرة 44 عقد مع المزارعين  والقيام بمتابعتها حتى  حصاد الموسم .

قامت لجنة تطوير وإكثار البذار ب4 كشوفات للأراضي الزراعية المتعاقدة عليها في كل من تل كوجر جل أغا وكركي لكي  حيث تم تزويد المزارعين  بالتوجيهات وإرشادات فيما يتعلق بخصوص مكافحة أعشاب العريضة والرفيعة وقص الشعير المنبت ضمن حقول القمح والسقاية  .

قام المزارعين بحصاد  الحقول المتعاقدة  عليها  ، تقوم اللجنة بالذهاب لتلك المناطق من أجل أخذ عينة من تلك الحبوب لإرسالها  إلى المخبر في قامشلو لتحديد درجة العقد ومرحلتها .

وأوضح شفان دلي  الإداري في لجنة تطوير وإكثار لبذار في كركي لكي بأنه تم استلام 12 نتيجة من المخبر  تم قبول 5 منها كحبوب للإكثار أما العينات المرفوضة تندرج ضمن الدرجات الأولى ولكن لا تصلح للإكثار  يتم تجميع الحبوب العائدة للعقود المقبولة وتخزينها في الساحة على هيئة أكداس مرفق بالصنوف والدرجات  ، ليتم غربلتها وتعقيمها بمعقم سبيرو .

وأضاف دلي بأن العقود المقبولة تقسم  إلى 4 فئات  ( محسن – محسن أ- محسن ب – محسن ج ) ومكافأتها على نفس الترتيب  ( 20 % – 15% -10%- 5% )

والجدير بالذكر تم إعطاء المزارعين  البذار ، السماد وأكياس الخش للمزارعين بالدين .

فيما يتعلق بالغربلة  الغرابيل الموجودة في مركز صوامع تل علو  تمتلك قدرة انتاجية لغربلة  70 إلى 100 طن في اليوم الواحد .

(سوزدا عبدالله/ج)

المركز الاعلامي للاقتصاد

2020-07-06

 

التعليقات متوقفه