ازدياد شكوى المواطنين من ارتفاع الأسعار وسط الأزمة الاقتصادية

في ظل استمرار ارتفاع الأسعار نتيجة الارتفاع الكبير والمستمر بسعر صرف الدولار الأمريكي مقابل الليرة السورية حتى تجاوز سعر 2500 ليرة سورية، هذا الأمر ألقى كاهل المواطنين بشكل سلبي على أسعار المواد الأساسية في سوريا عامة.

وتزداد شكوى الأهالي في شمال وشرق سوريا حول ارتفاع الأسعار في هذه الأزمة الاقتصادية التي يعانونها حيث تأثرت الأسواق بشكل كبير بانخفاض قيمة الليرة السورية مقابل الدولار، هذه غير احتكار التجار وزيادتهم الأسعار كلا على هواه، وأزداد الأمر سوءا دخول قانون قيصر حيز التنفيذ في 17 حزيران كعقوبة اقتصادية فرضتها الولايات المتحدة ضد الشعب السوري.

هذا الأمر وضع المواطن بحالة سيئة وعاجزة عن التعبير، وحول الارتفاع في سعار المواد الاستهلاكية كان لمركزنا مركز اعلام الاقتصاد جولة الى سوق قامشلو لأخذ آراء بعض الأهالي.

المواطن (ماجد محمد) من أهالي مدينة قامشلو يقول: وضعنا المادي حرج جداً وسط الأزمة الاقتصادية التي نعيشها ولم نعد قادرين على شراء أي شيء، أولادي لم يأكلوا اللحم منذ شهر بسبب الارتفاع الجنوني بالأسعار خاصة الأساسية ويشهد سوق قامشلو ارتفاع جنوني بأسعار المواد بالإضافة الى احتكار التجار للمواد وزيادة أسعارها، وأناشد الجهات المعنية لحل هذه الأزمة والوضع المعيشي الذي نحن فيه.

أما المواطنة (ريم السيد) تقول: وضعنا يسوء يوماً بعد يوم لم أعد قادرة على شراء الاحتياجات الأساسية بسبب الغلاء الفاحش ومع انخفاض قيمة الدولار عن السابق نأتي الى السوق لشراء بعض الحاجات ولكن نشاهد قيمة المواد على حالها ولم ينخفض من سعرها شيء ويبقى أصحاب المحلات بقولهم: اشترينا المواد عندما كان سعر الدولار مرتفع.

وناشدت (ريم السيد) الجهات المعنية على وضع حد جذري لهذه الأزمة والوضع الخانق، وعن ضبط الأسعار ومراقبة الأسواق تقوم الادارة العامة للتموين وحماية المستهلك بتحديد تسعيرة يومية للمواد الاستهلاكية، وذلك بتحضير قوائم للحد من الاحتكار، بالإضافة الى جولاتها الى المحال بشكل مستمر.

بينما اتخذت الادارة الذاتية لشمال وشرق سوريا حزمة من القرارات والتدابير للتخفيف من تداعيات قانون قيصر على مناطق شمال وشرق سوريا كدعم المشاريع الصغيرة وتطوير الاقتصاد المجتمعي ورفع مستوى دخل الفرد سواء من العاملين ضمن الادارة أو خارجها، وفتح مؤسسات استهلاكية ومراقبة محال الصرافة ومراقبة الأسعار ودعم المشاريع الزراعية.

(منال خليل / أ)

المركز الاعلامي للاقتصاد

2020-07-09

التعليقات متوقفه