أكاديمية الاقتصاد المجتمعي تخرج أعضاء الجمعيات التعاونية

الحسكة – خرجت أكاديمية الاقتصاد المجتمعي في مدينة الحسكة 13 عضو في الجمعيات التعاونية من إقليمي الجزيرة والفرات، بعد خضوعهم لدورة تدريبية  دامت 15 يوماً، وذلك خلال مراسم.

وتم تخريج أعضاء الجمعيات التعاونية في إقليمي الجزيرة والفرات، بعد أن خضعوا لدورة تدريبية مدتها 15 في أكاديمية الاقتصاد المجتمعي، وخلال الدورة تم تلقى دروس اقتصاد المرأة،  جنولوجيا، حداثة الرأسمالية، فدرسيون، كومين مجلس، المجتمع الجنسوي، تاريخ الاقتصاد، تاريخ الكوبراتيف والنظام الداخلي.

وبدأت مراسم التخريج بإلقاء عضوة لجنة الاقتصاد في مقاطعة الحسكة ليلى صاروخان كلمة، هنأت بدايتها تخريج الدورة على الأعضاء وكل من ساهم في إعطاء الدروس، تطرقت ليلى في كلمتها عن أهمية التدريب للمجتمع، وكيف توارثها الأجيال في خدمة المجتمع ولصالحه، إلى أن ولدت السلطة، فأصبح التدريب يصب في مصلحته ، ومنذ ذلك الوقت تفشت أمراض المجتمع وأهمها هي تفاقم الحروب، البطالة ودون الوصول إلى المستوى المعيشي الملائم للإفراد.

وتابعت ليلى بأن الأزمات ومشاكل المجتمع أخذت شكلها المتطور، في ظل تأسيس النظام الرأسمالي والتي هيمنت بدروها على المجتمعات بشكل مباشر وشن هجماتها عليهم وغير مباشرة من خلال صهر ثقافة أو فكر أو سياسة وحتى اقتصاد المجتمع، وأضافت قائلة ” أدركتم من خلال التدريب الذي تلقيتموه، بعض المفاهيم والأمور الذي كان البعض يجهلها”.

عضوة لجنة الاقتصاد في مقاطعة الحسكة ليلى صاروخان، بأنه  واجب على الأعضاء تطبيق ما تعلموه  من التدريب، وأكدت بأنه يقع على عاتق الأعضاء تعليم البيئة المحيطة بهم ما تلقوه في التدريب.

وتلتها آراء الأعضاء عن الدورة التي تلقوها واقتراحاتهم، حيث شكر عضو جمعيات تعاونية في مدينة درباسية سالار أوسي الجهود المبذولة، وأشار إلى الفائدة التي تلقاها من الدروس المعطاءة، بالإضافة إلى تعرفه على أمور اعتبرها جديدة بالنسبة له.

ومن جهتها أوضحت عضوة اتحاد التعاونيات في مدينة قامشلو نصرية محمود بأنه رغم المدة القصيرة للدورة التدريبية التي خضعوا لها، إلا أن النتائج كانت أكبر من ذلك، وأضافت قائلة ” أن اتباع الأسلوب الأمثل في إيصال الفكرة للمتدربين حمستهم على مباشرة علمهم من جديد”.

وانتهى مراسم التخريج بترديد المتدربين شعارات التي تمجد القائد والشهداء والمرأة.

( إحسان أحمد/ج)

المركز الاعلامي للاقتصاد

2018-11-07

التعليقات متوقفه