أسواق الخضروات في الحسكة تشهد انخفاضاً في اسعارها

الحسكة _شهدت اسواق الخضروات  في مدينة الحسكة انخفاضاً ملحوظاً في اسعارها خلال الاسبوع الماضي نتيجة بدء الفلاحين بجني محصولهم  وتسويق خضارهم  .

وخلال جولة مركز إعلام الاقتصاد على الاسواق لترصد الاسعار مع بدء موسم انتاج الخضروات الصيفية المحلية  في المنطقة  ، لوحظ  هبوطاً مقارنتاً بفترة حظر التجوال وإيام شهر الرمضان   التي شهدت ارتفاع جنوني  للأسعار المنطقة ، حيث سجلت اسعار الخضروات خلال الاسبوع الماضي 300 ل.س لكل من البندورة  بطاطا، كوسا ، باذنجان  مقارنة بالفترة الماضية حيث  سجلت كيلو الغرام للبندورة 1000 ل.س ،الخيار 800 ل.س ، بطاطا 450 ل.س ، كوسا 500 ل.س باذنجان 500 ل.س ولكن سعر الثوم والليمون لم تشهد انخفاضاً.

وعند لقائنا مع احد التجار في سوق الهال المركزي في مدينة الحسكة ” اسماعيل علي  ” اوضح ان انخفاض اسعار الخضروات بمختلف انواعها  يعود الى فك الحظر على المنطقة مع نشاط حركة الخضروات المحلية و استيراد بعض الخضروات من مناطق الداخل ، بدء جني الخضروات الصيفية في المنطقة وتسويقها في اسواق جميع مناطق الحسكة .

اما التاجر “ريزان تمو.”  ان سبب الانخفاض يعود الى تسويق الخضروات في اليوم ذاته بسبب ارتفاع درجات الحرارة خوفاً من تلفها كون المنطقة لا يتواجد فيها عدد كافي من البرادات لتخزين الخضراوات والفواكه ، والسبب الاهم المؤدي لانخفاض الاسعار سهولة تسير الشاحنات المحملة بالخضروات القادمة من مناطق الداخل السوري بعد ان كانت تعاني من صعوبة المرور بسبب فيروس كورونا مما جعل عدم الاستقرار في الأسعار.

اما السيدة ” ليلى أحمد” اشارت ان اسعار الخضروات انخفضت مقارنتاً مع اسعار الخضروات خلال ايام شهر رمضان ، وجميع الخضروات تتميز بجودة عالية .

الاداري في مديرية الانتاج النباتي المهندس  ”  صالح الخضير ”  نوه ايضاً ” ظهرت النتائج الايجابية لخطة دعم الاكتفاء الذاتي من الغذاء الصادرة من هيئة الاقتصاد والزراعة بدعم مزارعي الخضروات الصيفية من مستلزمات الانتاج النباتي من مازوت وأسمدة ” ، مع خطة الموارد المائية بفتح بوابة السد الجنوبي على دفعات متفرقة لري المحاصيل الصيفية وخاصة الخضروات الصيفية .

ونوه” الخضير ” بلغت مساحة الاراضي المزروعة بالمحاصيل الصيفية المرخصة لدى مديرية الانتاج النباتي تجاوز 45000 دونم وهذه المساحة جيدة مقارنتاً مع السنة الماضية

وانخفاض الاسعار واستقرارها يعود الى جهود شُعب التموين وحماية المستهلك من خلال جولاتها اليومية على سوق الخضار المركزي في مدينة الحسكة لضبط الاسعار، ووعي التجار لعدم استغلال المواطنين .

وجميع اصناف الخضار تشهد استقرار في السوق وذلك في ظل زيادة الانتاج المحلي من بعض السلع والاصناف.

وننوه ان اسعار الخضروات والفواكه تختلف من منطقة الى آخرى لارتفاع اجور النقل والشحن .

(إيفا أمين/ أ)

المركز الاعلامي للاقتصاد

2020-06-03

التعليقات متوقفه